صحف الخليج تتهم بن سلمان بإشعال ليبيا وتبرز فيتو ترامب باليمن

الأربعاء 17 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، اتهام صحيفة "واشنطن بوست"، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بإشعال حرب أهلية في ليبيا، واصفة دعمه للقائد العسكري "خليفة حفتر" بأنه "مقامرة طائشة" أخرى لولي العهد الشاب الذي لم يلبث أن يشعل حروبا في مناطق أخرى من المنطقة العربية، وعلى رأسها اليمن.

واهتمت الصحف، بإعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، استخدامه حق النقض "الفيتو"، ضد قانون للكونغرس، يوقف دعم الولايات المتحدة، إلى تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن.

واحتفت الصحف، بتصنيف مجلة "غلوبال فاينانس"، الكويت، كثامن أغنى دولة في العالم خلال عام 2019، وذلك استناداً لأحدث تقييم لنصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي والذي بلغ 67.9 ألف دولار.

ولفتت الصحف، إلى استقبال رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق الركن "عبدالفتاح البرهان"، في الخرطوم، وفدا وزاريا من السعودية والإمارات، مشيدا بالعلاقات بين بلاده والدولتين الخليجيتين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اتهمت صحيفة "واشنطن بوست"، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بإشعال حرب أهلية في ليبيا، واصفة دعمه للقائد العسكري "خليفة حفتر" بأنه "مقامرة طائشة" أخرى لولي العهد الشاب الذي لم يلبث أن يشعل حروبا في مناطق أخرى من المنطقة العربية، وعلى رأسها اليمن. (الرؤية)

جددت السعودية، دعمها لإجراءات المجلس العسكري الانتقالي في السودان، خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز". (الرياض)

يصل رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، إلى السعودية، الأربعاء، على رأس وفد عال المستوى يضم أكثر من 11 وزيراً، و68 مسؤولاً حكومياً، وأكثر من 70 رجل أعمال من القطاع الخاص في زيارة تستمر لمدة يومين. (الحياة)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على نظام صندوق الاستثمارات العامة، وتنظيم المركز السعودي للأعمال الاقتصادية، وخطة إنشاء المركز الوطني لإدارة النفايات، وتنظيم المركز. (عكاظ)

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

أدت الأميرة "ريما بنت بندر آل سعود"، القسم أمام العاهل السعودي "الملك سلمان عبدالعزيز"، كأول سفيرة للمملكة. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، أن المملكة وجهت دعوة للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لزيارتها، وأن الأخير قبلها، ولم يتبق سوى تحديد موعد الزيارة. (سبق)

حلت السعودية، في المركز الـ11، ضمن كبار حاملي السندات الأمريكية، خلال فبراير/شباط الماضي، بعدما ارتفعت حيازة المملكة، من سندات الخزانة الأمريكية إلى 167 مليار دولار. (الاقتصادية)

غادر 1.6 مليون عامل وافد، السعودية، خلال العامين الماضيين، حسب تقرير لشركة "جدوى" مستندا إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء الخاصة بسوق العمل في المملكة. (الحياة)

قال تقرير صادر عن "جدوى" للاستثمار، إن معدل المشاركة وسط الإناث، واصل ارتفاعه في سوق العمل السعودية، ليصل إلى 20.2% عام 2018، وهو أعلى معدل مشاركة خلال فترة تزيد على عامين. (الشرق الأوسط)

أصدر وزير العمل السعودي "أحمد الراجحي"، قرارا وزاريا بحظر التدخين في أماكن العمل، تنفيذا للائحة نظام مكافحة التدخين. (عكاظ)

أظهر تقرير عقاري متخصِّص، أنَّ معدلات الطلب على المساكن لذوي الدخل المحدود والمتوسط "لا تزال قوية" في مدينتي الرياض وجدة، وذلك على الرغم من التباطؤ الحالي في السوق العقاري والأداء الضعيف على مدى السنوات القليلة الماضية. (الرياض)

الإمارات

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، تميز العلاقة الثنائية بين الإمارات وفرنسا، مشيراً إلى أنها في أزهى حالاتها ويعززها الاتفاق في الرؤى. (الخليج)

أطلقت الإمارات والأردن، مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية والتعاون، في مجال تحديث الأداء الحكومي والارتقاء بمنظومة العمل المؤسسي في القطاع العام. (الإمارات اليوم)

ارتفعت القيمة الإجمالية للصادرات البترولية في الإمارات 29.6 مليار درهم العام الماضي، بنسبة نمو 13.9%، لتصل إلى 243.1 مليار درهم، مقارنة مع 213.5 مليار درهم في 2017. (الاتحاد)

دفعت الأزمات المتتالية التي تضرب الاقتصاد الإماراتي، لاسيما أسواق المال والبنوك والعقارات وقطاع الاستثمار، رجل الأعمال الإماراتي "خلف الحبتور"، إلى الاستغاثة والشكوى بسبب فرض ضريبة القيمة المضافة، منتقداً في الوقت نفسه إصرار النظام الإماراتي على فرضها في وقت يحتاج فيه الاقتصاد إلى الدعم. (الشرق)

تفاقمت أزمات لشركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية، بعدما تقدم المدير المالي للمجموعة "مارك باورز"، من منصبه الذي شغله لنحو عام، بعد الخسائر الثقيلة التي تكبدتها لسنوات. (العرب)

وافق المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، على مشروع قانون اتحادي بشأن المساعدة الطبية على الإنجاب. (البيان)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع رئيس وزراء ألبانيا "إيدي راما"، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

التقى وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، مع قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية الوسطى، قائد الأسطول الخامس الأمريكي الجديد الفريق (بحري) "جيمس مالوي"، في اجتماع بحث العلاقات العسكرية بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

اتهمت الخارجية القطرية، الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، بعرقلة جهود الحوار في البلاد، منتقدة تصرفات ميليشياته بالأيادي العابثة، ومحذرة من خطورة التصعيد العسكري. (الراية)

شهدت قطر، عملية اختيار ممثلي المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، وذلك في آخر المراحل التنفيذية للعملية الانتخابية التي بدأت في يناير/كانون الثاني الماضي، حيث بلغت نسبة المشاركة 50.1%. (الوطن)

أكد رئيس وزراء ألبانيا "إيدي راما"، خلال لقاء مع غرفة قطر، أن بلاده تتمتع بمقومات اقتصادية وبيئة استثمارية ومناخ أعمال يجعل منها بيئة مناسبة للاستثمارات القطرية، خاصة في قطاعات مثل السياحة والزراعة. (الشرق)

فازت "قطر للبترول"، ضمن تحالفين عالميين، بخمسة عقود للاستكشاف قبالة سواحل الأرجنتين، في كل من حوض شمال الأرجنتين، وحوض مالفيناس الغربي. (العرب)

حققت قطر، وفراً ماليا، قدر بنحو مليار و750 مليون ريال (480 مليون دولار)؛ بفضل تمكن البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد) من خفض استهلاك الكهرباء والمياه. (الشرق)

الكويت

أكد نائب وزير الخارجية الكويتية "خالد الجارالله"، عمق العلاقات العربية الروسية، وسعي الجانبين للانطلاق بها إلى آفاق تعكس عمق روابطهما التاريخية، وفق إطار يجمع كل جوانب هذه العلاقات الراسخة. (الأنباء)

صنّفت مجلة "غلوبال فاينانس"، الكويت، كثامن أغنى دولة في العالم خلال عام 2019، وذلك استناداً لأحدث تقييم لنصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي والذي بلغ 67.9 ألف دولار. (الراي)

أعلن وزير الداخلية الكويتي "خالد الجراح"، أمام مجلس الأمة (البرلمان)، استعداد الحكومة لمناقشة قانون الحقوق المدنية لـ"البدون"، خلال الجلسة المقررة بعد أسبوعين، لعرض ما توصلت إليه الحكومة بهذا الخصوص. (السياسة)

أقرّ مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قانونَي السجل العيني، والنظام الموحد لمكافحة الغش التجاري، لدول مجلس التعاون الخليجي في المداولة الأولى، في وقت ثبت طلب مناقشة قضية التوظيف، ليكون أول بند يناقشه في جلسة الأربعاء. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية، حل مجلس أمناء مدينة الحرير وجزيرة بوبيان، وإقالة الرئيس التنفيذي له، في خطوة مفاجئة. (القبس)

البحرين

قضت محكمة بحرينية، بسجن 139 شخصا، وإسقاط الجنسية عن 138 منهم، إثر إدانتهم بتهمة "الإرهاب" على خلفية انضمامهم لما يُعرف بـ"حزب الله البحريني"، وفق بيان للنيابة العامة البحرينية. (البلاد)

كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، أن وفد (إسرائيل) ألغى مشاركته في مؤتمر "ريادة الأعمال" المنعقد بالبحرين، بعد نشر تنظيم مسلح فيديو رسوم متحركة تحاكي هجوم طائرة مسيرة على وفد إسرائيلي. (الشرق)

كشف رئيس مجلس إدارة صندوق العمل "تمكين" في البحرين الشيخ "محمد بن عيسى آل خليفة"، أن إنفاق صندوقه على المشاريع للأعوام الثلاثة المقبلة، يبلغ 300 مليون دينار، ما يعادل نحو 100 مليون دينار في العام الواحد. (الأيام)

عمان

بحث رئيس أركان قوات السلطان المسلحة الفريق الركن "أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني"، مع وفد جامعة الدفاع الوطني بباكستان، أوجه التعاون الثنائي بين مسقط وإسلام آباد، في المجالات الأكاديمية العسكرية وسبل تعزيزها. (عمان)

بلغ إنتاج سلطنة عمان، من النفط الخام والمكثفات النفطية، خلال مارس/آذار الماضي، 30 مليونا و70 ألفا و744 برميلا، أي بمعدل يومي قدره 970 ألفا و24 برميلا. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (76) من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، نحو 54 مليون و500 ألف ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في الرياض، ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، بحضور ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، في لقاء بحث سبل تعزيز علاقات البلدين الراسخة والتعاون المشترك. (الرياض)

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وزير الداخلية الإماراتي الفريق الشيخ "سيف بن زايد آل نهيان"، الذي يزور المنامة، على رأس وفد لاجتماعات اللجنة الأمنية الإماراتية البحرينية المشتركة. (الاتحاد)

استقبل رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق الركن "عبدالفتاح البرهان"، في الخرطوم، وفدا وزاريا من السعودية والإمارات، مشيدا بالعلاقات بين بلاه والدولتين الخليجيتين. (الوطن)

بحث وفدان من جهاز الرقابة المالية والإدارية في سلطنة عمان وقطر، التعاون المشترك، وبناء القدرات وتعزيز الكفايات الوظيفية، ومناقشة أوجه الإسهام والاستفادة من المنظمات الإقليمية والدولية المختصة. (الشبيبة)

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، استخدامه حق النقض "الفيتو"، ضد قانون للكونغرس، يوقف دعم الولايات المتحدة، إلى تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال مسؤول رفيع بالخارجية الأمريكية، إن واشنطن تدرس حذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حال كانت هناك تغييرات ملموسة في قيادة وسياسات البلاد. (الحياة)

تهدد قرارات الحكومة اللبنانية الرامية لتخفيض رواتب موظفي القطاع العام، بثورة اجتماعية، بدأت ملامحها باحتجاجات في الشارع، خرجت استباقاً لأي خطوة قد تلجأ إليها الحكومة في موازنة عام 2019. (الشرق الأوسط)

أعلنت تونس، ضبط مجموعتين أوروبيتين مسلحتين، معظمهم من الفرنسيين، بعد محاولتهم اجتياز الحدود البرية والبحرية للبلاد، قادمين من ليبيا. (الحياة)

قدّم رئيس المجلس الدستوري الجزائري "الطيب بلعيز"، استقالته لرئيس الدولة المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، الذي عيّن "كمال فنيش" رئيساً جديدا للمجلس. (الشرق الأوسط)

وافق البرلمان المصري رسميا، على تعديلات دستورية يمكن أن تمدد بقاء الرئيس "عبدالفتاح السيسي" في الرئاسة حتى عام 2030 على الأقل. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية