برلمان طبرق الموالي لحفتر يهاجم تركيا وقطر

الأربعاء 17 أبريل 2019 04:04 ص

طالبت لجنة الدفاع والأمن القومي ببرلمان طبرق الليبي الموالي لـ"خليفة حفتر"، الأربعاء، مجلس الأمن بـ"لجم دولتي قطر وتركيا"، ودفعهما للكف عن التدخل في الشؤون الليبية.

وقالت اللجنة، في بيان، إنها تستنكر "التدخل القطري التركي السافر وغير المقبول في الشؤون الداخلية الليبية، من خلال دعم الإرهاب والتطرف بالمال والسلاح؛ لتبقى البلاد في حالة فوضى وعدم استقرار"، بحد وصفها.

وأضاف البيان أن "آخر أشكال هذا التدخل هو التصريحات القطرية في الأمم المتحدة المناهضة للقوات المسلحة العربية الليبية في حربها على الإرهاب، وتطهير العاصمة من ميليشيات المال والإرهاب"، في إشارة إلى قوات الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

وزعمت اللجنة أن بوارج حربية تركية انتهكت ولا تزال المياه الإقليمية الليبية، في محاولة لدعم قوات الوفاق من خلال المنافذ البحرية بمصراتة وطرابلس وزوارة.

ويأتي بيان برلمان طبرق، بعد يومين من زيارة قام بها "حفتر" إلى مصر للقاء رئيسها "عبدالفتاح السيسي"، في خطوة اعتبرها خبراء مظهرا من مظاهر التراجع الميداني الكبير لقواته على جبهة طرابلس.

وكانت تقارير إخبارية قد أشارت إلى أن القاهرة وافقت على إمداد "حفتر" بمعدات تشويش ورؤية ليلية لتقوية موقفه في المعارك الدائرة ضد قوات حكومة الوفاق، لكنها رفضت طلبه بدخول سلاح الجو المصري على خط المعركة، عبر تنفيذ غارات انطلاقا من قواعد مصرية، غربي البلاد، خوفا من ردة فعل غاضبة للمجتمع الدولي.

وكانت كل من قطر وتركيا، قد دعتا لوقف الحملة العسكرية التي بدأها "حفتر"، منذ أكثر من أسبوع لاقتحام العاصمة الليبية وإسقاط الحكومة المعترف بها دوليا، معتبرة أن تلك التحركات تهدد بإشعال حرب أهلية في ليبيا وتقضي على جهود الأمم المتحدة لإقرار السلام هناك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

برلمان طبرق يصوت برفض الاتفاق بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية