كوشنر يعلن عن صفقة القرن بعد رمضان

الأربعاء 17 أبريل 2019 12:04 م

قال مصدر مقرب من مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر"، إن الأخير أكد أن الكشف عن "صفقة القرن" حول التسوية في الشرق الأوسط سيتم بعد انتهاء شهر رمضان.

وأرجع المصدر سبب تأجيل الإعلان عن "الصفقة" إلى أنه سيكون عقب تشكيل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" حكومة جديدة في (إسرائيل) وانتهاء شهر رمضان مطلع يونيو/حزيران المقبل.

وقال "كوشنر" إنه "سيتعين علينا النظر في حلول وسط معقولة من شأنها أن تجعل السلام قابلا للتحقيق"، بحسب ما ذكره ذلك المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ"رويترز".

ودعا "كوشنر" مجموعة من السفراء في واشنطن إلى "الانفتاح الفكري" تجاه خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للتسوية في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الخطة تقضي بتنازل الطرفين.

وأعلن "ترامب" قبل فترة أنه سيقدم خطة للسلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين، أطلق عليه اسم "صفقة القرن".

لكن السلطة الفلسطينية وفصائل فلسطينية (بينها حركتا فتح وحماس أكبر الحركات الفلسطينية) أعلنت أنها سترفض أي خطة لا تضمن حقوق الفلسطينيين.

وكانت مصادر شبكة ABC News قد رجحت، الخميس، أن يتم الإعلان عن صفقة القرن في نهاية أبريل/نيسان الجاري، مشيرة إلى أن نص الخطة الأمريكية يخضع لتكتم شديد، حتى داخل البيت الأبيض، ولم يطلع عليه سوى 4 أشخاص في إدارة "ترامب".

وسبق أن أوردت تقارير بصحف غربية تسريبات عن شمول الخطة الأمريكية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين بالخارج، وتقديم إغراءات مالية لفلسطينيي الداخل، تقدمها دول خليجية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة ومناطق بالضفة تقدم لها امتيازات استثمارية واقتصادية، إضافة إلى تعزيز شراكة أردنية فلسطينية إسرائيلية في إدارة المسجد الأقصى، وضم المستوطنات رسميا لدولة الاحتلال.

يشار إلى فريق "ترامب"، الذي يشرف على صياغة صفقة القرن، يضم، إضافة لـ "كوشنر"، المبعوث الخاص "جيسون غرينبلات" وسفير واشنطن في تل أبيب "ديفيد فريدمان".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية