إسرائيل: لن نضم أجزاء الضفة الغربية قبل إقرار صفقة القرن

الخميس 18 أبريل 2019 05:04 ص

قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة "داني دانون"، الأربعاء، إن تل أبيب لن تقدم على تنفيذ ما وعد به رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" في حملته الانتخابية الأخيرة بضم أجزاء من الضفة الغربية، إلا بعد إقرار خطة السلام الأمريكية، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وأضاف "دانون"، في تصريحات للصحفيين: "لا أظن أننا سنقوم بأي خطوة قبل نشر الخطة.. سننتظر ونرى الخطة. سننخرط في هذا المسار وسنرى إلى أين يقودنا".

وأشار إلى أن الخطة ستنشر "في القريب العاجل"، في فترة تمتد على الأرجح بين مايو/أيار إثر تسلم الحكومة الإسرائيلية الجديدة مهامها، ونوفمبر/تشرين الثاني مع بدء موسم الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ولفت السفير الإسرائيلي إلى أن مصير الاقتراحات لن يتوقف على الرد الفلسطيني فحسب، بل أيضا على موقف بلدان عربية أساسية في المنطقة بينها مصر والأردن.

وقال "دانون": "خلال السنوات الإحدى والسبعين الماضية دأب الفلسطينيون على قول (لا). هم يختارون الجواب بـ(لا) طوال الوقت ونحن نتوقع ألا يتغير موقفهم، لكني لا أعلم ما سيكون دور شركاء آخرين في المنطقة".

وكان "نتيناهو" قد أعلن، قبيل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، أنه سيتخذ إجراءات لضم بعض المستوطنات، التي تمت إقامتها في الضفة الغربية إلى (إسرائيل) حال فوزه في الانتخابات.

وبعد فوز حزب "الليكود"، الذي يتزعمه "نتنياهو" في الانتخابات بالفعل، أكد "يسرائيل كاتس"، القيادي بالحزب، أن الحكومة الإسرائيلية المقبلة ستفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، خصوصا المستوطنات، وذلك بالتنسيق مع واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية