صحف الخليج تبرز التعاون السعودي العراقي وسندات قطر بأمريكا

الخميس 18 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، عقد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جلسة مباحثات، في الرياض، مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، قبل أن يشهدا توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين مختلف وزارات البلدين.

واحتفت الصحف، بإظهار بيانات أمريكية رسمية، ارتفاع الاستثمارات القطرية في سندات الخزانة الأمريكية، خلال فبراير/شباط الماضي بنسبة 291.17% على أساس سنوي.

وأشارت الصحف، إلى وصول مقاتلة F-35A تابعة لسلاح الجو الأمريكي، إلى قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات، بأول مهمة تدريبية لها بالشرق الأوسط.

ونقلت الصحف، عن رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، قوله إنه سيكون هناك حل جذري لملف البدون لدى أصحاب القرار دون أن يُظلم الكويتيون.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جلسة مباحثات، في الرياض، مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، شهدا بعدها توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين مختلف وزارات البلدين. (عكاظ)

أعلنت السعودية، الأربعاء، أن الرياض ستستضيف أعمال الدورة الـ15 لاجتماعات قمة قادة مجموعة العشرين في الـ21 و22 من نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل 2020. (الرياض)

بحث وزير الدفاع اللبناني "إلياس بوصعب"، مع سفير الرياض لدى بيروت "وليد بخاري"، بنود اتفاقية التعاون العسكري بين الجانبين، متوقعين توقيعها في أقرب وقت ممكن. (الحياة)

أجلت محكمة سعودية جلسة، كانت مقررة الأربعاء، من محاكمة 11 ناشطة حقوقية سعودية كانت قد أثارت انتقادات دولية واسعة، بحسب مسؤولين، وذلك بعد أيام على حملة اعتقالات جديدة طالت داعمين لهن. (العرب)

تتجه السعودية لتعزيز دور التجارة الإلكترونية بحزمة من التشريعات والأنظمة، إذ كشف وزير التجارة والاستثمار "ماجد القصبي"، أن "نظام التجارة الإلكترونية" في مراحله الأخيرة للإقرار. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، المبعوث الأمريكي لشؤون الرهائن "روبرت أوبراين"، وبحث معه علاقات التعاون والتنسيق والعمل المشترك. (الخليج)

وصلت مقاتلة F-35A تابعة لسلاح الجو الأمريكي، إلى قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات، بأول مهمة تدريبية لها بالشرق الأوسط. (الاتحاد)

تخطط شركة "بروج" للاستثمارات البترولية والغاز للإدراج في بورصة "ناسداك"، بعد إتمام عملية اندماج معكوس مع "Twelve Seas Investment" البريطانية في صفقة بقيمة مليار دولار. (البيان)

أعلنت أبوظبي، أنها ستسمح لجميع الأجانب بتملك الأراضي والعقارات في المناطق الاستثمارية والتصرف فيها، بعد إدخال تغييرات على القانون العقاري للإمارة. (الإمارات اليوم)

بلغ الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي بالأسعار الجارية 931 مليار درهم (254 مليار دولار)، بنهاية عام 2018، مقارنة مع 814 مليار درهم في عام 2017 بمعدل نمو بلغ 14.4%، حسبما كشفت بيانات صادرة عن مركز الإحصاء في أبوظبي. (الاتحاد)

أفادت شرطة أبوظبي، بأن نسبة الجرائم المبلغ عنها على مستوى إمارة أبوظبي لكل 100 ألف شخص سجلت انخفاضاً بنسبة 3.7% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2017. (الإمارات اليوم)

انخفض المؤشر السنوي العام لأسعار المستهلك الصادر من مركز دبي للإحصاء بنسبة 3.63% في مارس/آذار 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018. (البيان)

قطر

استقبل العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، بالعاصمة عمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد العطية"، وبحث معه سبل توفير فرص العمل، وإقامة الاستثمارات في المملكة، بالتزامن مع توقيع اتفاقيات عسكرية بين البلدين. (الشرق)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطري الفريق الركن طيار "غانم بن شاهين الغانم"، وقائد القوات التركية في قطر العقيد "مصطفى آيدين"، العلاقات العسكرية بين الجانبين، وسبل تطويرها. (العرب)

أظهرت بيانات أمريكية رسمية، ارتفاع الاستثمارات القطرية في سندات الخزانة الأمريكية، خلال فبراير/شباط الماضي بنسبة 291.17% على أساس سنوي. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن تنظيم تلقي وصرف أموال الزكاة، ومشروع قانون بشأن أملاك الدولة العامة والخاصة، ومشروع قانون بشأن نزع ملكية العقارات والاستيلاء عليها مؤقتاً للمنفعة العامة، ومشروع قرار بشروط وضوابط حصول حاملي بطاقة الإقامة الدائمة على العلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية داخل الدولة. (الشرق)

بدأت قطر، أعمال إنشاء أول جسر معلق في البلاد، بطول 1200 متر، ضمن مشروع محور أمير الكويت "صباح الأحمد"، حيث من المقرر الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2021. (الراية)

شهدت الدورة السادسة للمجلس البلدي المركزي في قطر، تواجد 15 عضواً جديداً بين أعضائها بنسبة تزيد على 50% من أعضاء المجلس الذين يمثلون 29 دائرة انتخابية بالدولة، فيما ستغيب عنها كوادر لطالما مثلت مناطقها على مدار سنوات طويلة سابقة. (العرب)

الكويت

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، أنه سيكون هناك حل جذري لملف البدون لدى أصحاب القرار دون أن يُظلم الكويتيون. (القبس)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن مؤسسة البترول، حصلت على موافقة مجلس الوزراء في المداولة الأولى للمضي قدماً في تمويل خططها الإستراتيجية عبر اقتراض 16 مليار دينار خلال السنوات الخمس المقبلة. (الراي)

رفض مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) 16 توصية، بشأن أزمة البطالة والتوظيف، ووافق على 15 توصية أخرى مرفقة بتقرير لجنة تنمية الموارد البشرية. (الأنباء)

أعلنت شركة نفط الكويت، السيطرة على حريق محدود في إحدى مضخات مركز التجمع 21 بحقل برقان الكبير، جنوبي العاصمة، مشيرة إلى عدم وقوع إصابات. (القبس)

كشف وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، أن قرار تعديل قيمة مراجعة أقسام الحوادث والمستشفيات للمقيمين المشمولين بنظام الضمان الصحي "سيدخل حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل". (الراي)

كشفت مصادر كويتية ذات صلة، عن إحالة وزارة المالية عدداً من مسؤوليها إلى هيئة مكافحة الفساد، بعد قيامهم بتعديل العقد المبرم بين الوزارة وشركة المشروعات السياحية. (القبس)

البحرين

اختتمت الشبكة الدولية لريادة الأعمال بالبحرين، أعمال أكثر من 110 جلسات، بالمؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2019، حيث مَثلت المشاركة الدولية فيها ما يصل إلى 51% من إجمالي نسبة المشاركة في المؤتمر هذا العام. (البلاد)

كشف رئيس لجنة الثروة الغذائية في غرفة تجارة البحرين "خالد الأمين"، عن إنشاء مركز إقليمي لتوزيع الحبوب الروسية في البحرين، برأسمال أولي يبلغ حوالي 20 مليون دولار. (الوطن)

كشف وزير المواصلات والاتصالات في البحرين "كمال بن أحمد محمد"، أن نسبة البحرنة في شركة المطار وصلت إلى 80%. (الأيام)

عمان

نفذت عدد من سفن البحرية السلطانية العمانية وعدد من سفن البحرية الإيرانية، وبإسناد طائرات عمودية، فعاليات التمرين البحري المشترك (البحث والإنقاذ). (الرؤية)

أشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية، إلى أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال مارس/آذار الماضي، بلغ 30 مليوناً و70 ألفاً و744 برميلاً، في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج 25 مليوناً و704 آلاف و226 برميلاً. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف الهلال الأحمر الإماراتي عن عزمه إرسال طائرة إغاثة لمساعدة المتضررين من السيول والفيضانات في إيران،  بالتعاون مع نظيره السعودي، حيث من المقرر أن تحمل الطائرة المسيرة 95 طنا من المساعدات الإنسانية الضرورية لتخفيف معاناة المتأثرين من السيول في إيران. (الإمارات اليوم)

بعد أن أنهى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، إحاطته أمام مجلس الأمن، أخذ يقلب أوراقه الجديدة، حاملا إياها إلى الرياض، رفقة رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال "مايكل لوليسغارد"، وفي طياتها مسودة، تتضمن خطة الترتيبات النهائية في محافظة الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال مصدر مقرب من مستشار الرئيس الأمريكي، وصهره "جاريد كوشنر"، إن الأخير أكد أن الكشف عن "صفقة القرن" حول التسوية في الشرق الأوسط، سيتم بعد انتهاء شهر رمضان، مطلع يونيو/حزيران المقبل. (الحياة)

أكد مسؤول أمريكي تجفيف منابع تمويل تنظيم "الدولة الإسلامية" ومحاصرته مالياً، بعد هزيمته عسكرياً وفقدانه الأراضي التي كان يسيطر عليها. (الشرق الأوسط)

طلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، رئيس حكومة الوفاق الوطني "فائز السراج"، من محكمة الجنايات الدولية التحقيق في جرائم حرب وانتهاكات قام بها قائد قوات شرق ليبيا، "خليفة حفتر" مؤخرا. (الحياة)

نقلت السلطات العسكرية الحاكمة في السودان الرئيس المعزول "عمر البشير"، إلى السجن المركزي الشهير "كوبر" بالخرطوم، الليلة قبل الماضية. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، أن على حكومته إقرار "موازنة هي الأكثر تقشفا في تاريخ لبنان"، بسبب وضع البلاد المالي "الذي لا يسمح بزيادة الإنفاق". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية