بن سلمان يبحث مع رئيس الوزراء العراقي العلاقات الثنائية

الخميس 18 أبريل 2019 08:04 ص

بحث ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، مساء الأربعاء، مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" العلاقات الثنائية بين البلدين، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال "بن سلمان" لـ"عبدالمهدي" في قصر اليمامة بالرياض، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

 

 

وعقب الاستقبال، عقد ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي جلسة مباحثات رسمية بحضور مسؤولين من البلدين.

ووفق وكالة الأنباء السعودية فقد جرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين وفرص تطويره، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

ونوه "بن سلمان" بالعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين، فيما عبر رئيس الوزراء العراقي عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه العاهل السعودي وولي العهد.

كما استعرضا جهود التعاون المشترك في نطاق المجلس التنسيقي السعودي - العراقي، وبحث مزيد من الفرص الواعدة بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وتأتي زيارة "عبدالمهدي" للسعودية بعد مرور أسبوعين تقريبا على زيارة قام بها وفد اقتصادي سعودي رفيع المستوي للعراق لحضور الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي - العراقي، وهو مبادرة أُطلقت في 2017 لتطوير العلاقات بين البلدين.

وتشهد العلاقات بين الجانبين حالة من الدفء والتقارب، وفي مؤشر على ذلك، تعهد العاهل السعودي، مطلع الشهر الجاري، بمنحة قدرها مليار دولار لبناء مدينة رياضية بالعراق.

وينظر لتلك الخطوات من قبل قادة السعودية تجاه العراق وحكومتها باعتبارها مساعي من الرياض للتودد لبغداد في إطار الجهود التي تبذلها المملكة؛ لكبح النفوذ المتنامي لإيران في المنطقة، في حين أن العراق يسعى لجني فوائد اقتصادية من توثيق روابطه مع جارته الجنوبية.

ويرى مراقبون أن الانفتاح السعودي المتزايد على العراق يأتي ضمن استراتيجية أمريكية تهدف لمزاحمة إيران في الساحة العراقية من خلال دفع دول كالسعودية والإمارات ومصر إلى لعب دور في السياسة والاقتصاد العراقيين.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية