روسيا تتعهد بدعم فنزويلا وكوبا أمام العقوبات الأمريكية

الخميس 18 أبريل 2019 01:04 م

تعهد نائب وزير الخارجية "سيرغي ريابكوف"، اليوم الخميس، بأن تبذل بلاده ما في وسعها لمساندة حلفائها في فنزويلا، وكوبا، أمام العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة عليها.

ووصف "ريابكوف" العقوبات الأمريكية الجديدة على فنزويلا وكوبا بأنها "غير مشروعة"، بحسب وكالة الإعلام الروسية.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، أعلن سلسلة من العقوبات الجديدة ضد كوبا وفنزويلا، أمس الأربعاء، فيما تسعى إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى زيادة الضغط على الزعيم الفنزويلي "نيكولاس مادورو" والدول التي تدعمه.

وتشمل العقوبات الجديدة "بنك فنزويلا المركزي"، لتقييد الوصول إلى الدولار الأمريكي، كما أعلن "بولتون" عن عقوبات ضد "أموال فاسدة" يستخدمها رئيس نيكاراغوا "دانيال أورتيغا".

وأضاف "بولتون" أنه سيتم وضع قيود جديدة على سفر المواطنين الأمريكيين إلى كوبا، حيث ستقتصر رحلات السفر على العائلات فقط، فضلا عن وضع حد للحوالات المالية.

كما من المقرر فرض قيود على منح التأشيرات للأجانب الذين يستخدمون الممتلكات التي تمت مصادرتها من أمريكيين من أصل كوبي.

كما وجه "بولتون"، الأربعاء، من فلوريدا، "تحذيرا إلى اللاعبين الخارجيين، وبينهم روسيا" من التدخل في نصف الكرة الغربي، قائلا إن "عقيدة مونرو (التي تتعلق بسيطرة الولايات المتحدة على شؤون أمريكا اللاتينية) لا تزال قائمة وجيدة.. في ظل هذه الإدارة، لا نقدم طوق نجاة لحكام ديكتاتوريين، سنعمل على الإطاحة بهم".

ورفض كل من الاتحاد الأوروبي وكندا التحركات المتخذة ضد كوبا، حيث قالا إن أي مطالبات أمريكية يمكن أن تطلق "دوامة لا حاجة لها من الإجراءات القانونية"، حيث ستقابلها دعاوى مضادة في نطاق السلطة القانونية للجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إدارة بايدن تخفّف عقوبات فرضها ترامب عن كوبا.. تعرف عليها