ظريف: توصلنا لآلية تجارة مع تركيا بعيدا عن العقوبات الأمريكية

الخميس 18 أبريل 2019 05:04 ص

كشف وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الخميس، عن توصل طهران وأنقرة لاتفاق على وضع آلية تجارية شبيهة بتلك التي وضعها الاتحاد الأوروبي للتعاون مع طهران بعيدا عن العقوبات الأمريكية.

وقال "ظريف" في تصريحات للتليفزيون الإيراني: "اتفقنا، الأربعاء، خلال زيارتي إلى أنقرة مع أشقائنا الأتراك على إيجاد آلية مالية للتعامل بين طهران وأنقرة مشابهة للآلية المالية بيننا وبين أوروبا".

وأضاف: "كما اتفقنا على إجراء مبادلاتنا التجارية بالعملة المحلية، ولمسنا استعدادا جادا من جانب تركيا للتعاون مع إيران في المجالات السياسية والإقليمية والدولية".

وفتحت فرنسا وألمانيا وبريطانيا قناة جديدة للتجارة مع إيران لتجنب العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران بعد قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالانسحاب المنفرد من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين إيران وسداسية الوسطاء الدوليين (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا).

وأطلقت البلدان الأوروبية على الآلية الجديدة اسم "أداة دعم المبادلات التجارية"، وتقوم على التبادل التجاري بغير عملة الدولار الأمريكي.

ومنحت الولايات المتحدة إعفاءات لثماني دول من العقوبات التي فرضتها على إيران، من بينها تركيا، حيث أجازت لها الاستمرار في شراء النفط الخام الإيراني لمدة ستة أشهر دون فرض عقوبات عليها.

ومن المرجح أن تجدد الولايات المتحدة الإعفاءات من العقوبات لمعظم الدول التي تشتري الخام الإيراني، بما في ذلك الصين والهند، وهما أكبر مشتريين مقابل تعهدات بخفض الواردات إلى أقل من مليون برميل يوميا، وسيمثل ذلك قيمة أقل من صادرات إيران الحالية (البالغة 1.25 مليون برميل يوميا) بمقدار نحو 250 ألف برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية