مرزوق الغانم: لا صحة لأحاديث حل البرلمان الكويتي

الخميس 18 أبريل 2019 06:04 ص

أكد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، الخميس، أن الأحاديث المتداولة بشأن حل المجلس، على خلفية تقديم استجواب لنائب رئيس مجلس الوزراء "أنس الصالح" عارية عن الصحة.

وأوضح "الغانم"، في تصريح للصحفيين، أن النائبين "محمد هايف" و"محمد المطير" قدما الاستجواب إلى "الصالح" في 3 محاور، مشيرا إلى إدراجه على جدول أعمال الجلسة المقبلة في 30 أبريل/نيسان الجاري.

وجاء المحور الأول للاستجواب عن "هدم دولة المؤسسات" بسبب ازدياد الفساد وتحوله إلى ظاهرة تغلغلت في مفاصل الدولة، والثاني عن "ظلم الكويتيين في التوظيف وعدم إنصاف المتقدمين لوظيفة محام (ب) في إدارة الفتوى والتشريع".

أما المحور الثالث للاستجواب فجاء عن "التجاوزات في المناقصات العامة" بدعوى قصرها من قبل الجهاز الموكل بإجرائها على فئة معينة؛ ما يعد إهدارا لأموال الدولة.

وذكر "الغانم" أن حل مجلس الأمة بسبب الاستجوابات غير وارد، مضيفا: "المهم هو: كيف نناقش الاستجواب في شهر رمضان؟" مشيرا إلى أن للوزير المستجوب الحق في تأجيل المناقشة لمدة أسبوعين.

وتوقع رئيس مجلس الأمة الكويتي أن تكون هناك استجوابات أخرى الأسبوع المقبل وفقا لما أعلنه مقدموها.

كان أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أصدر في 16 أكتوبر/تشرين الأول عام 2016، مرسوما يقضي بحل مجلس الأمة.

وقالت مصادر حكومية آنذاك إن القرار جاء على خلفية التوتر الحاصل بين الحكومة والبرلمان بعد تقديم عدد من النواب استجوابا لوزيري المالية والعدل.

وتنص المادة 107 من الدستور الكويتي على أن "للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم يبين فيه أسباب الحل، لكن لا يجوز حله لذات الأسباب مرة أخرى".

وإذا حُل المجلس "وجب اجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل، وإن لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية، ويجتمع فورا كأن الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب مجلس جديد"، حسب المادة ذاتها من الدستور.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

رئيس البرلمان الكويتي: الأمير أبلغني بتشكيل حكومة قريبا