المدعي العسكري في ليبيا يأمر بالقبض على حفتر

الخميس 18 أبريل 2019 07:04 ص

أمر المدعي العسكري الليبي، التابع لحكومة "الوفاق" المعترف بها دوليا، "فتحي سعد"، بالقبض على الجنرال المدعوم من مصر والإمارات والسعودية "خليفة حفتر".

وتأتي الخطوة ردا على القصف الذي نفذته قوات "حفتر" على أحياء مدنية في العاصمة طرابلس. 

وكان رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا "فائز السراج"، بحث قبل أيام، مع "سعد"، الإجراءات القانونية اللازمة للقبض على المتورطين بالهجوم الذي تشنه قوات "حفتر"، على العاصمة طرابلس منذ ليل الرابع من شهر أبريل/نيسان الجاري.

وتتعلق تلك الإجراءات بمذكرات القبض وإجراءات المسائلة لكل من له علاقة بالاعتداء الذي تتعرض لها العاصمة طرابلس وعدد من المدن الليبية، ومحاسبة كل الخارجين عن القانون والشرعية وتقديمهم للقضاء، وفق وسائل إعلام محلية.

وتسعى حكومة "الوفاق"، إلى تقديم أدلة موثقة للمحكمة الجنائية الدولية، ومطالبتها بالقبض على "حفتر" كمجرم حرب، خاصة بعد القصف بالصواريخ لعاصمة البلاد. 

وهناك مدعي عسكري ثان يتبع برلمان طبرق (شرق)، أصدر قبل أيام، أوامر بالقبض على رئيس المجلس الرئاسي، "فائز السراج" وأعضائه، وعلى عدد من القيادات العسكرية في العاصمة.

وتفاقمت الأوضاع في ليبيا عندما أطلق "حفتر"، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس في خطوة أثارت استنكارا دوليا واسعا.

وتعاني ليبيا، منذ 2011، صراعًا على الشرعية والسلطة يتركز حاليًا بين حكومة "الوفاق" المعترف بها دوليًا في العاصمة طرابلس (غرب)، وقوات "حفتر"، التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية