بعد اتهامها بدعم حفتر رسميا.. فرنسا: ندعم حكومة الوفاق الليبية

الخميس 18 أبريل 2019 10:04 ص

أكدت فرنسا، الخميس، أنها تقف إلى جانب حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس، بعدما اتهمتها الأخيرة بدعم قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" في هجومه العسكري على العاصمة.

وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية: "كما أكدنا في عدة مناسبات: فرنسا تؤيد الحكومة الشرعية لرئيس الوزراء (فائز السراج) ووساطة الأمم المتحدة والحل السياسي الشامل في ليبيا"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف: "علاوة على ذلك، المحاور الشرعي للرئيس هو رئيس الوزراء (السراج) الذي تحدث معه الرئيس يوم الإثنين 15 أبريل/نيسان 2019 للتأكيد على هذا الدعم".

واتهمت حكومة الوفاق فرنسا للمرة الأولى بدعم "حفتر"، الخميس، مشيرة إلى أن وزير الداخلية "فتحي باشاغا" أمر بـ"وقف التعامل بين الوزارة والجانب الفرنسي في إطار الاتفاقيات الأمنية الثنائية (...) بسبب موقف الحكومة الفرنسية الداعم للمجرم حفتر المتمرد على الشرعية".

وكان مصدر عسكري كشف، الخميس، أن طائرات فرنسية دون طيار قصفت أهدافا لقوات حكومة الوفاق بمحيط طرابلس، وذلك في إطار دعم باريس لقوات "حفتر"، وفقا لما نقله موقع "عربي 21".

وأشار المصدر إلى أن الطائرات الفرنسية قصفت على مدار الليلة الماضية، تجمعا لعربات مسلحة في مدينة تاجوراء التي تبعد حوالي 11 كم، شرقي العاصمة الليبية، بعد قصف مماثل نفذته لكتائب مسلحة في محيط وادي الربيع، وهي المنطقة التي تمكنت قوات الحكومة من طرد مقاتلي "حفتر" منها خلال الساعات الماضية.

ويتهم مقربون من حكومة الوفاق باريس بعرقلة إصدار قرارات تدين الهجوم في مجلس الأمن الدولي أو ضمن الاتحاد الأوروبي.

وبينما تنفي فرنسا دعمها لهجوم قوات "حفتر" على طرابلس، حيث مقر حكومة الوفاق، ينظر إليها دبلوماسيون ومحللون على أنّها إحدى جهاته الداعمة على غرار مصر والإمارات.

وتفاقمت الأوضاع في ليبيا بعدما أطلق "حفتر"، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس في خطوة أثارت استنكارا دوليا واسعا.

وتعاني ليبيا، منذ 2011، صراعًا على الشرعية والسلطة يتركز حاليًا بين حكومة "الوفاق" المعترف بها دوليًا في العاصمة طرابلس (غرب)، وقوات "حفتر"، التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية