جولة خليجية مرتقبة لملك المغرب تشمل السعودية وقطر

الخميس 18 أبريل 2019 12:04 م

كشفت تقارير إعلامية عن جولة خليجية مرتقبة، يقوم بها العاهل المغربي؛ الملك "محمد السادس"، خلال الأيام المقبلة، تشمل كل من السعودية والكويت والبحرين وقطر، لبحث التطورات في المنطقة، وأفق تطوير العلاقات بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي.

والخميس، قال موقع "مغرب إنتلجينس"، المقرب من المخابرات الفرنسية، إن السعودية تستعد لاستقبال العاهل المغربي نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل، نقلا عن مصادر سعودية وصفها الموقع  بـ"المعتمدة".

وأردف أن "العاهل المغربي لن يكتفي بالمحطة السعودية، إذ من المقرر أن يزور الكويت والبحرين وقطر".

وتأتي هذه الأنباء بعد أيام من جولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي؛ "ناصر بوريطة"، الخليجية، التي نقل خلالها رسائل من الملك "محمد السادس" إلى قادة دول مجلس التعاون، تتعلق بالتطورات المستجدة على الساحة العربية والعلاقات الثنائية بين الرباط والعواصم الخليجية.

وتساءل الموقع "هل سيزور العاهل المغربي الإمارات العربية المتحدة؟" ليجيب: "في الوقت الحالي، لا توجد إشارات تفيد بذلك، ما عدا إذا تم ترتيب الزيارة في آخر لحظة".

ويبدو أن الزيارة، التي لم يعلن عنها رسميا بعد، تأتي في إطار ترميم العلاقات بين الرياض والرباط، والتي شهدت تدهورا كبيرا خلال الشهرين الماضيين، بعدما قررت الرباط سحب قواتها في تحالف اليمن، كما استدعت سفيريها بالرياض وأبوظبي، احتجاجا على بتر خريطة المغرب في تقرير لقناة "العربية" السعودية التي تبث من الإمارات.

وأضاف الموقع أن "هذه الزيارة تأتي بعد أشهر طويلة من الغضب بين القصرين الملكيين (المغربي والسعودي) بسبب الاختلافات في الرأي بين البلدين حول بعض الموضوعات الجيوسياسية"، مستدركا: "مع هذه المعطيات الجديدة، يبدو أن صفحة الخلافات قد طويت".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية