صحف الخليج تبرز بؤس اقتصاد السعودية وتطبيع الإمارات

الجمعة 19 أبريل 2019 07:04 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، أن الاقتصاد السعودي حل في المرتبة التاسعة بين الاقتصادات الأكثر بؤسا في العالم، في 2019، متراجعا مرتبة واحدة عن العام الماضي، حيث كان في المرتبة العاشرة، وفق وكالة "بلومبرغ" الأمريكية.

ونقلت الصحف، كشف قناة عبرية عن مشاركة سلاحي الطيران الإماراتي والإسرائيلي، الأسبوع الماضي، في مناورة مشتركة باليونان.

وترقبت الصحف جولة خليجية مرتقبة، يقوم بها العاهل المغربي؛ الملك "محمد السادس"، خلال الأيام المقبلة، تشمل كلا من السعودية والكويت والبحرين وقطر، لبحث التطورات في المنطقة، وأفق تطوير العلاقات بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

حل الاقتصاد السعودي في المرتبة التاسعة بين الاقتصادات الأكثر بؤسا في العالم، في 2019، متراجعا مرتبة واحدة عن العام الماضي، حيث كان في المرتبة العاشرة، وفق وكالة "بلومبرغ" الأمريكية. (العرب)

احتلت السعودية، المرتبة الثانية في قائمة أفضل الدول للاستثمار بها، وأن مناخها جاذب جداً للاستثمار الأجنبي، وفقاً لمسح أجراه موقع "يو إس نيوز". (الوطن)

بعث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة إلى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تضمنت التنسيق المشترك إزاء بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتأكيد متانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، وحرص المملكة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين البلدين. (الشرق الأوسط)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة خطّية إلى العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، تناولت تعزيز عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين، والحرص على تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، بما يخدم القضايا العربية والإسلامية. (الحياة)

اختارت مجلة "تايم" الأمريكية، الناشطة الحقوقية السعودية المعتقلة "لجين الهذلول" ضمن قائمة الشخصيات الـ100 الأكثر تأثيراً في العالم. (الشرق)

كشف وزير خارجية العراق "محمد علي الحكيم"، وجود اتفاق على التعاون الأمني والاستخباراتي بين الرياض وبغداد، بالتوازي مع العلاقات السياسية والاقتصادية المتنامية. (الرياض)

شهدت الرياض، افتتاح "المصرف العراقي للتجارة"، وذلك على هامش الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، على رأس وفد كبير للسعودية. (عكاظ)

رصدت بيانات رسمية صادرة عن  مبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة والمصدرة للنفط (جودي - JODI) أن صادرات السعودية، أكبر مصدِّر للخام في العالم، انخفضت خلال شهر فبراير/شباط 2019 للشهر الثالث على التوالي. (الاقتصادية)

تجري شركة "أرامكو" السعودية، محادثات لشراء حصة من أعمال التكرير والكيميائيات في شركة "ريلاينس" للصناعات المحدودة وهي أكبر شركة هندية. (الرياض)

الإمارات

كشفت قناة عبرية عن مشاركة سلاحي الطيران الإماراتي والإسرائيلي، الأسبوع الماضي، في مناورة مشتركة باليونان. (العرب)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، قانونا بتعديل بعض أحكام قانون الملكية العقارية، بما يسمح لغير المواطنين بتملك العقارات الواقعة داخل المناطق الاستثمارية، بعد خطوة مماثلة اتخذتها قطر الشهر الماضي. (البيان)

بحث رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، مع وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في الإمارات "محمد عبدالله القرقاوي"، سير العمل وتطورات تنفيذ الخطط الخاصة بالمبادرات التي ينفذها البلدان، في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية لتحديث العمل الحكومي في الأردن. (الخليج)

كشفت شركة دبي للاستثمار، عن تأسيسها حالياً صندوقاً عقارياً تعتزم طرحه في سوق دبي المالي قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل، بحجم يراوح بين 1.8 مليار درهم وملياري درهم. (الإمارات اليوم)

بلغ عدد رخص الأنشطة الاقتصادية الجديدة، التي جرى تسجيلها في إمارة دبي منذ بداية العام حتى 15 أبريل/نيسان الجاري، نحو 7418 رخصة، بنمو نسبته 3% تقريباً، مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الاتحاد)

قطر

استقبل رئيس الوزراء وزير الدفاع الأردني "عمر الرزاز"، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر "خالد بن محمد العطية"، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، وتعريز أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، كما تمت مناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية. (الشرق)

أعلن صندوق قطر للتنمية، عن تقديمه مساعدات لـ100 ألف مستفيد، بشكل عاجل إضافة إلى سلال غذائيّة لــ12.076 شخصاً كجزء من التضامن في الأزمة الإنسانيّة، التي تمرّ بها جراء الإعصار الكارثي الذي خلف أضراراً جسيمة في عدّة مناطق فيها. (الراية)

عادت الصفقات العقارية المليونية الكبرى في قطر، نإلى الواجهة مجددا لتقفز بسيولة التداولات العقارية بواقع 549.19% من مستوى 333.48 مليون ريال الأسبوع قبل الماضي إلى مستوى بلغ 1.83 مليار ريال الأسبوع الماضي. (الوطن)

الكويت

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إنه لا يوجد جديد في الطلب البريطاني بالتواجد العسكري الدائم في البلاد، مضيفا: "لكن المشاورات بين البلدين مستمرة". (الأنباء)

أكد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، الخميس، أن الأحاديث المتداولة بشأن حل المجلس، على خلفية تقديم استجواب لنائب رئيس مجلس الوزراء "أنس الصالح" عارية عن الصحة. (السياسة)

قفزت المكاسب السوقية التي حققتها بورصة الكويت منذ بداية العام الحالي إلى 4.4 مليار دينار (14.5 مليار دولار)، لتصل القيمة الإجمالية للأسهم المُدرجة إلى 33.4 مليار دينار. (الراي)

خسرت الكويت، ثلاثة مراكز في الترتيب العالمي لحرية الصحافة، لتحتل المركز 108 عالمياً بعدما كانت تحتل المركز الـ 105، وفقاً لتقرير منظمة "مراسلون بلا حدود" لعام 2019. (الأنباء)

نما عدد الكويتيين الذين زاروا تركيا في أول شهرين من عام 2019 بنسبة 22.66%، إلى 49.701 ألف سائح. (القبس)

البحرين

وجه الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، الحكومة بتعزيز إمكانياتها من أجل إتاحة المجال للتطبيق الفعال لأحكام قانون العقوبات البديلة. (الوطن)

أعربت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "ميشيل باشليه"، عن قلقها جراء إصدار المحكمة الجنائية البحرينية حكما قضائيا، الثلاثاء، بتجريد 139 بحرينيا من الجنسية بتهمة الإرهاب والتبعية والصلة بالحرس الثوري الإيراني في القضية المعروفة إعلامياً باسم "حزب الله البحريني". (الشرق)

يتجه مجلس الشورى البحريني، للموافقة على الاقتراح بقانون بشأن "الحد من استهلاك مشروبات الطاقة"، والذي يهدف إلى حظر بيع مشروبات الطاقة لمن هم دون الـ18 سنة، وسنّ عقوبات تصل إلى غرامة 2000 دينار لمن يخالف ذلك. (البلاد)

فتح مجلس المناقصات والمزايدات في البحرين، مزايدة لشركة طيران الخليج لبيع 6 طائرات ايرباص مملوكة ومستخدمة من طراز A330، وتنافس على المناقصة شركتان، ولم تظهر البيانات قيمة العطاءات المقدمة على المزايدة. (الأيام)

عمان

اختتمت أعمال الاجتماع الدوري السنوي للجنة الصداقة العسكرية العمانية الإيرانية المشتركة. (الشبيبة)

بلغت إجمالي الأصول الأجنبية والسبائك لدى البنك المركزي العماني، بنهاية فبراير/شباط الماضي، 6.5 مليار ريال. (عمان)

وافق مجلس المناقصـات في سلطنة عمان، على إسناد عدد من المشاريع بقيمة 108 ملايين و268 ألفا و608 ريالات عمانية. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشفت تقارير إعلامية عن جولة خليجية مرتقبة، يقوم بها العاهل المغربي؛ الملك "محمد السادس"، خلال الأيام المقبلة، تشمل كلا من السعودية والكويت والبحرين وقطر، لبحث التطورات في المنطقة، وأفق تطوير العلاقات بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي. (الوطن)

عقدت اللجنة الأمنية المشتركة بين وزارتي الداخلية في دولة الإمارات والسعودية، اجتماعها الرابع لتعزيز التعاون المشترك في المجالات الأمنية كافة. (الرياض)

عبّر مجلس الأمن الدولي، عن "القلق البالغ" من عدم تنفيذ ميليشيا الحوثي "اتفاق استوكهولم" حتى الآن، رغم مضي أكثر من 4 أشهر من توصل الأطراف اليمنية إليه في العاصمة السويدية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كلّف الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، رسمياً "بنيامين نتنياهو"، بتشكيل الحكومة الجديدة، في وقت قد يلقي احتمال اتهامه بالفساد ومبادرة السلام الأمريكية المرتقبة بظلالهما على المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي. (الحياة)

قالت السلطة الفلسطينية، إنها لا تقبل "عيديات" من الولايات المتحدة، وأن أي أموال لن تبدل في الموقف الفلسطيني الرافض لـ"صفقة القرن"، وذلك قبل نحو شهر ونصف على إعلانها المرتقب. (الشرق الأوسط)

قُتل 7 مدنيين، في قصف صاروخي لقوات النظام في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، التي تشهد منذ أسابيع تصعيداً في عمليات القصف، وفق ما أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان". (الحياة)

احتشد أكثر من مليون سوداني، أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، بعد أسبوع على إطاحة الرئيس "عمر البشير"، وأكدوا تمسّكهم بتنفيذ المطالب الستة لحراكهم، المتمثلة في تصفية النظام، وتشكيل حكومة مدنية، وهيئة تشريع، ومجلس رئاسي مدني، ومحاربة الفساد وإصلاح الاقتصاد، وإعادة هيكلة جهاز الأمن القومي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية