حفيد موسوليني المرشح لانتخابات البرلمان الأوروبي: الفاشية ماتت ودفنت

الجمعة 19 أبريل 2019 01:04 م

قال ابن حفيد الديكتاتور الفاشي الراحل "بينيتو موسوليني"، "كايو جوليو سيزار موسوليني"، إن "الفاشية قد ماتت ودفنت، والحديث عن إمكانية عودتها هو مجرد دعاية يسارية".

و"كايو جوليو سيزار" (51 عاما) هو ابن حفيد "موسوليني" الذي حكم إيطاليا خلال الفترة من عام 1922 حتى 1943، وشارك في الحرب العالمية الثانية بجانب زعيم ألمانيا النازية، "أدولف هتلر"، ويترشح "كايو" حاليا عن حزب "أخوة إيطاليا" اليميني المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة الشهر المقبل.

وقال "كايو موسوليني" في مقابله مع "د ب أ" إنه "فخور" بلقبه حتى وإن كان "عبئا في أحيان كثيرة " بالنسبة له، ونفى أن تكون استراتيجية حملته الانتخابية تتمثل في "مغازلة الحنين إلى الفاشية" الذي هو شعور هامشي ولكنه ملحوظ في إيطاليا.

وقال: "بالنسبة لي، ولكي يتم انتخابي، يجب على الناخبين أن يكتبوا لقبي (على ورقة الاقتراع)، وهذا ما يتطلبه قانون الانتخابات"، مضيفا: "اكتبوا موسوليني، يبدو بالنسبة لي أنه شعار طبيعي جدا".

 ورفض "كايو" أي أوجه مقارنة بين "موسوليني" و"هتلر"، معتبرا "أنهما شخصان مختلفان، ودولتان مختلفتان وتاريخان مختلفان".

ويحب قطاع كبير من المواطنين الإيطاليين أن يعيدوا إلى ذاكرتهم أن الكثير من منشآت البنية التحتية قد بنيت في عهد النظام الفاشي. لكن النظام اغتال أيضا المعارضين السياسيين، وأقر قوانين عنصرية معادية للسامية وارتكب جرائم حرب في إثيوبيا وقاد البلاد إلى هزيمة كارثية خلال الحرب العالمية الثانية.

ويميل المدافعون عن "بينيتو موسوليني" إلى التغاضي عن هذا السجل، ومن بين هؤلاء حزبان صغيران ينتميان إلى اليمين المتطرف وهما "كازا باوند" الذين يسمون أنفسهم "فاشيو الألفية الثالثة" وحزب "فورتسا نوفا" الفاشي الجديد.

وسبق أن عمل ابن حفيد "موسوليني" ضابطا في الأسطول الإيطالي وممثلا لمنطقة الشرق الأوسط لشركة فينميكانيكا، وهي شركة إيطالية لمعدات الدفاع تُعرف الآن باسم "ليوناردو".

وهو يصف نفسه بأنه "وطني"، لكنه ليس مؤيدا لترك منطقة اليورو وهى قضية قديمة لحزب "أخوة إيطاليا" كان يحشد التأييد لها ، كما يبدي "كايو" إعجابا بالسياسيين الذين يعرفون كيفية الدفاع عن بلادهم ، مثل رئيس الوزراء المجري "فيكتور أوربان".

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

موسوليني يطيح بوزير في إيطاليا.. ما القصة؟

جامعة سويسرية تقرر عدم سحب الدكتوراه الفخرية من موسوليني