الليبيون بطرابلس يتظاهرون ضد حفتر وماكرون والسيسي

الجمعة 19 أبريل 2019 09:04 ص

تظاهر آلاف الليبيين، في العاصمة طرابلس، ومدينة مصراتة (200 كلم شرقي العاصمة)، الجمعة، للتنديد بهجوم قائد جيش شرق ليبيا، المدعوم من مصر والإمارات؛ الجنرال "خليفة حفتر"، على العاصمة وضواحيها.

ورفع المشاركون الذين احتشدوا في ميدان الشهداء، وسط العاصمة، لافتات حملت شعارات تطالب بمحاكمة "حفتر" كمجرم حرب، على خلفية قصفه أحياء مدنية في طرابلس.

كما رفعوا صور الرئيسين؛ الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، والمصري "عبدالفتاح السيسي"، وكتب عليهما: "كفوا أيديكم عنا" و"دعم الدول لحفتر هو إعلان للحرب".

 

 

وأظهرت قنوات محلية، توافد الآلاف على ساحة بالقرب من قاعة مسرح الشهداء بمصراتة‎، للمشاركة في تظاهرات منددة بهجوم قوات "حفتر"، على طرابلس، واصفة تلك الأعداد بغير المسبوقة.

وكانت مؤسسات مجتمع مدني، دعت، الخميس، للمشاركة في تظاهرة الجمعة، تحت عنوان "جمعة الصمود.. لا لإرهاب العاصمة".

 

 

ومنذ 4 أبريل/نيسان الجاري، تشهد طرابلس معارك مسلحة، إثر إطلاق قائد قوات الشرق الليبي؛ "خليفة حفتر"، عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة في ليبيا، وفي ظل استنفار قوات حكومة "الوفاق" التي تصد الهجوم.

وتسعى حكومة "الوفاق"، المعترف بها دوليا، إلى تقديم أدلة موثقة للمحكمة الجنائية الدولية، ومطالبتها بالقبض على "حفتر" كمجرم حرب، خاصة بعد قصف العاصمة طرابلس بالصواريخ.

وتعاني ليبيا، منذ 2011، صراعًا على الشرعية والسلطة، يتركز حاليًا بين حكومة "الوفاق" المعترف بها دوليًا في العاصمة طرابلس (غرب)، وقوات "حفتر"، التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تحاول إنقاذ حفتر بعد فشل معركة طرابلس