عبد الرحمن الراشد: الأزمة الخليجية يمكن أن تحل في ساعة

السبت 20 أبريل 2019 06:04 ص

قال الكاتب السعودي والمدير السابق لقناة "العربية"، "عبدالرحمن الراشد"، إن الأزمة بين دول الحصار وقطر "يمكن أن تحل في ساعة واحدة".

وأضاف "الراشد"، خلال تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن ذلك سيحدث، حال التوافق بين قطر ودول الحصار على تخلي الدوحة عن نشاطاتها الخارجية تجاه دول عربية، على حد قوله

وزعم الكاتب، المقرب من ولي العهد السعودي، أن قطر باتت تمثل مشكلة "لكل دول الخليج"، وذلك رغم موقف الكويت وسلطنة عمان اللتين رفضتا الانضواء تحت مظلة دول الحصار في هذه الأزمة، بل قادت الكويت ولا تزال وساطة لمحاولة حلها.

وفي شأن آخر، اعتبر "الراشد" أن دولة لبنان باتت تمثل مركز عمليات ضد السعودية من قبل إيران، مشيرا إلى أن هذا التصور هو الحاكم لسياسة الرياض تجاه بيروت.

وأوضح أن كل من مصر والعراق والأردن والسودان واليمن، ودول الخليج هي دول تؤثر بشكل مباشر على السعودية، وبالتالي هي الدول التي تهتم الرياض بتحقيق تواصل متميز معها.

وفي الشأن الليبي، قال المدير السابق لقناة "العربية" إن "الجيش الوطني الليبي" (قوات حفتر) هي الأمل الوحيد أمام ليبيا لعدم تقسيمها إلى دويلات على السيناريو الصومالي.

وفي الشان اليمني، اعتبر "الراشد" أن احتلال الحوثيين للعاصمة صنعاء لا يقل خطرا عن احتلال حركة "طالبان" السابق للعاصمة الأفغانية كابول، واحتلال تنظيم "الدولة الإسلامية" لمدينة الموصل العراقية.

وأضاف أنه إذا لم يتم يتجاوب الحوثيون مع الحل السلمي، سيكون الحل العسكري مدعوما من المجتمع الدولي، وليس فقط من المحيط الإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية