صحف الخليج تبرز تسليح أمريكا لقطر وتجسس الإمارات على تركيا

السبت 20 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تقريرا صادرا عن الكونغرس الأمريكي توقع أن تبلغ صفقات التسليح مع قطر 40 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

واهتمت بخبر سجن عميلين استخباريين فلسطينيين في تركيا بتهمة التجسس لصالح الإمارات.

وتطرقت الصحف إلى توقع مستشار وزير الطاقة السعودي "إبراهيم المهنا" أن تتوازن سوق النفط على نحو جيد العام الجاري، مقارنة بـ2018، إلا أنه لم يستبعد تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية 2019.

ولفتت إلى توقع وكالة "موديز" ألا تتأثر الحكومات الخليجية بقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- بعث خادم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" رسالتين خطيتين إلى رئيسي الصومال "محمد عبدالله فرماجو"، وجيبوتي "إسماعيل عمر جيله"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين المملكة وكل من البلدين على حدة. (الشرق الأوسط)

- قال السفير السعودي لدى السودان "علي بن حسن جعفر" إن مساعدات بلاده ستصل إلى الخرطوم خلال الأيام المقبلة، وذلك دعما للشعب السوداني. (الحياة)

- ارتفعت قيمة أصول شركة "أرامكو" السعودية إلى 1.35 تريليون ريال في 2018. (الرياض)

- توقع مستشار وزير الطاقة السعودي "إبراهيم المهنا" أن تتوازن سوق النفط على نحو جيد العام الجاري، مقارنة بـ2018، إلا أنه لم يستبعد تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية 2019. (الاقتصادية)

- بحث رئيس الهيئة السعودية للفضاء الأمير "سلطان بن سلمان" مع وزير الصناعة والتجارة الروسي "دينيس مانتوروف" تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطيران المدني، وإمكانية إنشاء مؤسسة مشتركة لصناعة الطائرات. (عكاظ)

- أعلنت الحكومة العراقية موافقة السلطات السعودية على زيادة عدد الحجاج العراقيين بنسبة 24% ليصل إلى 50 ألفا. (الرياض)

الإمارات

- بحث وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو" ومستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي في البيت الأبيض "جون بولتون" أوجه التعاون بين البلدين، التي تهدف لتحقيق الازدهار، وإشاعة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. (الإمارات اليوم)

- أمرت محكمة تركية، الجمعة، بسجن عميلين استخباريين فلسطينيين على علاقة بالقيادي في حركة فتح "محمد دحلان"، بتهمة التجسس لصالح الإمارات. (الشرق)

- وقعت "إيني" الإيطالية اتفاقا للتنقيب وتقاسم الإنتاج مع هيئة رأس الخيمة للبترول، في أحدث توسع لشركة النفط الإيطالية في منطقة الشرق الأوسط. (الاتحاد)

- توقع تقرير نشرته "إيكونوميست إنتلجانس" أن يناهز متوسط فائض الحساب الجاري في الإمارات 8.5% من الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي خلال عامي 2019 و2020. (البيان)

قطر

- توقع تقرير صادر عن الكونغرس الأمريكي أن تبلغ صفقات التسليح مع قطر 40 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة. (الشرق)

- تتوقع هيئة الأشغال العامة في قطر "أشغال" الانتهاء من "محور صباح الأحمد" في 2021 طول 25 كم وبإجمالي أعمال 37 كم. (العرب)

- كشفت إدارة خدمات تبريد المناطق بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) عزمها استخدام تقنية نظام تبريد المناطق في تبريد ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022، وهي تقنية مبتكرة وصديقة للبيئة، وتعتبر أكثر الأنظمة فاعلية وتوفيرا للطاقة. (الراية)

- حافظت قطر على تصنيفها في المرتبة السادسة، في قائمة أبرز وجهات "السياحة الإسلامية الحلال" للعام 2019، وهي القائمة الصادرة عن "ماستر كارد" ومؤسسة "كريسينت ريتينغ". (الوطن)

الكويت

- هبطت "الثروة النظرية" للكويتي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي منذ 2016-2017، وبلغت نسبة الانخفاض حتى نهاية 2018 نحو 10%. (القبس)

- قفزت المكاسب السوقية التي حققتها بورصة الكويت، منذ بداية العام الحالي، إلى 4.4 مليار دينار (14.5 مليار دولار)، لتصل القيمة الإجمالية للأسهم المُدرجة إلى 33.4 مليار دينار في ظل الانتعاشة التي واكبت تعاملات الأسهم التشغيلية بقيادة البنوك. (الراي)

البحرين

- قال السفير الروسي لدى البحرين "أيغور كريمنوف" إن ميزان التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 100 مليون دينار خلال العام الماضي، كاشفا عن خطط لعدة مشاريع استثمارية كبرى. (البلاد)

- بلغ إجمالي الواردات السلعية للبحرين حوالي 1.1 مليار دينار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 1.3 مليار دينار خلال الربع الأول من العام الماضي، بانخفاض مقداره 15.3%. (الأيام)

- تعمل البحرين على تطوير آليات جديدة للتوسع في تطبيق قانون العقوبات البديلة، خاصة المراقبة الإلكترونية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتخفيف من معاناة ذوي المحكوم عليهم. (الوطن)

عمان

- أنهت سُفن من البحرية السلطانية العمانية، وعدد من سفن البحرية الإيرانية، وبإسناد طائرات عمودية تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، وشرطة عُمان السلطانية، فعاليات التمرين البحري المشترك "البحث والإنقاذ". (الرؤية)

- حققت سوق مسقط للأوراق المالية، على مدار الأسبوع المنتهي، ارتفاعات ملحوظة على مستوى أحجام وقيمة التداولات وعدد السندات والصكوك المتداولة وكذلك عدد الصفقات. (عمان)

شؤون خليجية

- قالت وكالة "موديز" إن قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يكون له تأثير يذكر على الحكومات الخليجية، وذلك نتيجة محدودية انكشافها التجاري على المملكة المتحدة، إضافة إلى حجم صناديقها السيادية الذي يمكّنها من مواجهة التقلبات المحتملة في قيمة بعض الأصول. (البلاد)

- أعلن التحالف العربي، بقيادة السعودية، في اليمن أنه أطلق عملية نوعية لاستهداف وتدمير شبكة ميليشيات الحوثي للطائرات المسيرة في معسكر دار الرئاسة بالعاصمة صنعاء. (الاتحاد)

شؤون عربية

- شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية وقصفا بالدبابات على قطاع غزة، ردا على ما قال إنه اطلاق نار قرب السياج الأمني الحدودي. (الشرق الأوسط)

- قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير "حسام زكى"، إن الاجتماع الوزاري الطارئ، المقرر عقده الأحد، بحضور الرئيس الفلسطيني، "محمود عباس"، سيخصص لمناقشة ما يثار عن "صفقة القرن" الأمريكية، لافتا إلى أن الأمور "ليست مطمئنة" بهذا الصدد. (الحياة)

- قال قادة الحركة الاحتجاجية في السودان إنهم سيعلنون، الأحد، تشكيل "مجلس سيادي مدني"، يحل محل المجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ إطاحة الرئيس "عمر البشير"، الأسبوع الماضي. (الخليج)

- كشف البيت الأبيض أن اتصالا هاتفيا جرى بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وقائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر"؛ حيث اعترف "ترامب" بدور "حفتر" المهم في مكافحة الإرهاب، وتأمين موارد ليبيا النفطية. (الشرق الأوسط)

- تظاهر آلاف الليبيين في العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة (200 كلم شرقي العاصمة)؛ للتنديد بهجوم الجنرال "خليفة حفتر" على العاصمة وضواحيها. (الحياة)

- تظاهر مئات الآلاف من الجزائريين، الجمعة، في شوارع العاصمة وضواحيها، مطالبين بتغيير ديمقراطي شامل وإصلاح جذري يتجاوز استقالة الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة" تحت شعار "تسقط العصابة". (الشرق الأوسط)

- يلتئم في بغداد، السبت، مؤتمر لرؤساء برلمانات دول جوار العراق الست (السعودية والكويت وإيران وتركيا وسوريا والأردن) تحت شعار "العراق.. استقرار وتنمية"، وذلك بدعوة من رئيس البرلمان العراقي "محمد الحلبوسي". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية