المغرب ينظم انتخابات تمثيلية ليهود البلاد

السبت 20 أبريل 2019 09:04 ص

قرر المغرب تنظيم انتخابات لاختيار ممثلين لليهود المغاربة، التي لم تجر منذ 1969.

وقال بيان لوزارة الداخلية، مساء الجمعة، إن "العاهل المغربي (الملك محمد السادس) أعطى تعليماته لوزير الداخلية عبدالوافي لفتيت، قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية، التي لم تجر منذ سنة 1969".

وأفاد البيان الذي لم يحدد موعدا لتلك الانتخابات، أن العاهل المغربي طالب وزير الداخلية، بأن "يحرص مستقبلا على ضمان احترام تجديد هذه الهيئات بشكل دوري، طبقا لمقتضيات القانون المنظم لها".

ويتزامن هذا الإعلان مع بدء يهود العالم مساء الجمعة الاحتفال بعيد الفصح الذي سيستمر لـ7 أيام ويعتبر من أهم أعياد الديانة اليهودية ويحيي ذكرى خروجهم من مصر الفرعونية.

وسبق أن احتضن المغرب جالية يهودية كبيرة كانت تضم خلال ذروة زيادتها 250 ألف شخص في الأربعينيات من القرن الماضي، لكن هذا العدد هبط دراماتيكيا خلال العقود التالية على خلفية الحروب العربية الإسرائيلية وينخفض إلى حوالي 5 آلاف يهودي يقيمون في المملكة حاليا.

ويمثل اليهود المغاربة ثاني أكبر جالية بـ(إسرائيل) في الوقت الراهن لتشمل نحو 500 ألف شخص.

ويأتي قرار الملك "محمد السادس" في الوقت الذي تتحدث فيه تقارير إعلامية كثيرة عن سعي رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، إلى تطبيع العلاقات مع المغرب.

يشار إلى أن القانون المنظم لهذه الانتخابات، يعود إلى قرار إعادة تنظيم لجان الجماعات اليهودية الذي أصدره ملك البلاد في مايو/أيار 1945.

وتعنى هذه اللجان بتدبير العلاقات بين اليهود المغاربة، والدفاع عن مصالحها بعدد من المؤسسات الحكومية في البلاد.

ولا توجد معطيات رسمية حول الأقليات الدينية بالمغرب، إلا أن تقريرا سنويا للخارجية الأمريكية لعام 2017 عن وضع الحريات الدينية حول العالم، أكد أن أكثر من 99% من المغاربة مسلمون.

وذكر التقرير، وفقا لأرقام الطائفة اليهودية، أن عدد اليهود في المغرب يتراوح ما بين 3 إلى 4 آلاف يهودي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ممثل اليهود بالمغرب يؤيد هدم نصب الهولوكوست