للمرة الثانية.. نجلة بركات مسؤولة لجنة السيسي الانتخابية

السبت 20 أبريل 2019 01:04 م

تشرف المستشارة "مروة هشام بركات"، ابنة النائب العام الراحل "هشام بركات"، على اللجنة الانتخابية التي أدلى بها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، صباح السبت، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وكانت "مروة" هي المشرفة أيضا على لجنة تصويت "السيسي" في انتخابات الرئاسة الأخيرة.

وفي شهر فبراير/شباط الماضي، نفذت السلطات المصرية، حكم الإعدام شنقا، بحق 9 معارضين بتهمة اغتيال النائب العام السابق المستشار "هشام بركات" عام 2015.

وقتل "هشام بركات" (64 عاماً) الذي عين نائبا عاما في مصر عقب الانقلاب العسكري على الرئيس "محمد مرسي" في يوليو/ تموز 2013، عندما انفجرت سيارة مفخخة في موكبه في 29 يونيو/ حزيران 2015 في ضاحية مصر الجديدة بشرق القاهرة، فيما كان في طريقه من منزله إلى مكتبه في وسط القاهرة.

وصباح السبت، انطلقت عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وتستمر حتى الإثنين المقبل، عبر الاقتراع السري المباشر، وتنتهي يوميا في التاسعة مساء.

ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، حسب الهيئة الوطنية للانتخابات، التي دعت المصريين للتصويت في الاستفتاء الأربعاء الماضي.

وتوسع التعديلات الدستورية المثيرة للجدل، من صلاحيات "السيسي" على القضاء. وتمنح التعديلات الدستورية القوات المسلحة المصرية مهمة "صون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها"، في ما يعد تعزيزا لصلاحيات الجيش على الحياة المدنية.

ووفق دستور 2014، كانت تنتهي مدة ولاية "السيسي" في 2022، إلا أن التعديل الجديد يتيح البقاء حتى 2024 (الأثر الفوري)، مع إمكانية ترشحه لمدة جديدة لـ6 سنوات، حتى 2030. 

وكان البرلمان المصري صوت بأغلبية ساحقة من 531 صوتا من أصل 554 نائبا، الثلاثاء على التعديلات التي شملت تمديد فترة الرئاسة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية