قوات الوفاق الليبية تبدأ هجوما مضادا على جنود حفتر 

السبت 20 أبريل 2019 05:04 ص

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، أنها بدأت، السبت، شن هجوم مضاد ضد القوات التي يقودها الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" التي تهاجم العاصمة الليبية طرابلس منذ نحو أسبوعين.

وقال المتحدث باسم العملية العسكرية لحكومة الوفاق "مصطفى المجعي"، "لقد بدأنا مرحلة الهجوم وصدرت الأوامر في ساعات الصباح الأولى للتقدم وكسب مزيد من الأراضي"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وسبق أن قال المتحدث باسم جيش حكومة الوفاق "محمد قنون" أن عملية "بركان الغضب" للدفاع عن العاصمة الليبية طرابلس، تستهدف تحرير جميع المدن الليبية، في إشارة إلى عدم الاكتفاء برد هجوم "حفتر" عن العاصمة.

وتفاقمت الأوضاع في ليبيا، في 4 أبريل/نيسان الجاري، عندما أطلق قائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر" هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة "الوفاق"، وذلك قبل أيام من مؤتمر غدامس الدولي برعاية الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي بين الأطراف الليبية والاتفاق على إجراء انتخابات عامة بالبلاد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل ما يزيد على 220 شخصا وإصابة 1066 آخرين في ليبيا، وذلك في أحدث حصيلة للمنظمة الدولية، خلال أكثر من أسبوعين منذ اندلاع الاشتباكات بالقرب من العاصمة طرابلس.

يأتي ذلك في وقت فشل فيه مجلس الأمن، الخميس، للمرة الرابعة، في الاتفاق على إصدار قرار أو بيان بشأن ليبيا لاستمرار الانقسام بين أعضائه.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة، يتمركز حاليا بين حكومة الوفاق في طرابلس (غرب)، وقوات "حفتر" الذي يقود قوات الشرق الليبي.‎

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية