رئيس البرلمان الكويتي: العراق أحد مفاتيح استقرار المنطقة

السبت 20 أبريل 2019 07:04 ص

قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، إن العراق هو أحد مفاتيح استقرار المنطقة، وإن بلاده تدعم بكل قواتها إعادة بناء "عراق مستقر وآمن".

جاء ذلك، في كلمة له، السبت، خلال مؤتمر برلمانات دول جوار العراق، الذي عقد في العاصمة بغداد، بمشاركة ممثلين عن برلمانات تركيا والسعودية والكويت والأردن وسوريا، في حين اعتذر ممثل إيران عن الحضور.

وقال "الغانم": "ندعم بكل قوتنا استقرار وبناء العراق، ومن يراهن على ضعف جاره فهو يخاطر ويضحي بمستقبله"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأضاف "العراق مفتاح استقرار المنطقة، فهو مطل على الشام والخليج والأناضول، وهو في قلب منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي استقراره ضرورة استراتيجية".

وتابع "الغانم": "نمد يدنا للعراق داعمين ونحن على استعداد، بالتعاون مع جميع البرلمانات، لتشريع قوانين تخدم أمن المنطقة التي تعبت من القتال والصراع".

ولفت إلى أن مؤتمر برلمانات دول جوار العراق "يعطي بارقة أمل لشعوب المنطقة، ولشعب العراق بشكل خاص، بأن الدخول في عصر السلام والاستقرار ممكن، وأن أجواء التصارع الإقليمي والاقتتال والمناكفة، ليست قدرا حتميا كما يريد البعض أن يشيع، كقناعة راسخة وثابتة".

ووصف "الغانم" المؤتمر بأنه "اجتماع غير مسبوق وربما، ما كان لينعقد لولا إرادة دول الجوار جميعا".

والسبت، انطلقت في بغداد أعمال مؤتمر برلمانات دول الجوار العراقي تحت عنوان "العراق.. استقرار وتنمية"، بمشاركة 6 دول، يستمر ليوم واحد.

وفي وقت سابق، السبت، اجتمع "الغانم" مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، حيث جرى استعراض العلاقات القائمة بين الكويت والعراق وسبل تحقيق أعلى مستويات التكامل والتعاون بين البلدين، بشكل يصب في مصلحتهما.

كما تطرق الاجتماع إلى العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة، ودور دول الجوار في مواجهتها لتحقيق استقرار المنطقة ككل.

وتعاني مدن العراق من حالة عدم استقرار بعد إعلان تحريرها من تنظيم "الدولة الإسلامية"، وتحتاج العديد من المدن لإعادة إعمار وإنعاش الوضع الاقتصادي بالبلاد عامة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلن العراق استعادة كامل أراضيه من قبضة التنظيم، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة في عدد من المناطق الوعرة والصحراوية أيضا، حسب وزارة الدفاع التي تؤكد ملاحقتهم مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية