اعتقال قيادات حزب البشير ومساعديه السابقين

السبت 20 أبريل 2019 11:04 ص

اعتقل جهاز الاستخبارات العسكري في السودان، عددا من قيادات الصف الأول لحزب المؤتمر الوطني (المنحل)، الذي كان يرأسه الرئيس المعزول "عمر البشير".

ونقلت وكالة "رويترز"، عن قيادي بارز بالحزب، قوله إن السلطات اعتقلت، السبت، رئيس حزب المؤتمر الوطني المكلف "أحمد هارون"، والنائب الأول السابق لـ"البشير"، "علي عثمان محمد"، ومساعد رئيس الجمهورية سابقا "عوض الجاز".

كما اعتقلت الاستخبارات العسكرية، مساعد الرئيس السابق "نافع علي نافع"، بينما وضعت رئيس البرلمان الأسبق "أحمد إبراهيم الطاهر"، تحت الإقامة الجبرية.

وأضاف أنه تم أيضا اعتقال الأمين العام للحركة الإسلامية "الزبير أحمد حسن".

ولفت القيادي بالحزب إلى أن المعتقلين تم نقلهم إلى سجن كوبر (شمالي الخرطوم)، حيث يقبع "البشير".

والجمعة، نقلت وسائل إعلام عالمية، أنباء أن وكيل النيابة العامة الأعلى المكلف من المجلس العسكري الانتقالي بمكافحة الفساد "معتصم عبدالله محمود"، أمر بالقبض على "البشير"، واستجوابه عاجلا، تمهيدا لتقديمه للمحاكمة.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصدر قضائي، أن النيابة العامة بدأت تحقيقات في بلاغين ضد "البشير"​، بتهمتي "غسل الأموال" و"حيازة أموال ضخمة دون مسوغ قانوني".

وهذه الاعتقالات، تعد دفعة ثانية لاعتقال رموز نظام "البشير"، بعد أن سبقتها حملة تضمنت رئيس البرلمان المنحل "إبراهيم أحمد عمر"، ووالي الخرطوم الأسبق "عبدالرحمن الخضر"، ورجل الأعمال البارز "جمال الوالي".

كما اعتقلت السلطات رجلي الأعمال "عبدالباسط حمزة" و"جمال زمقان"، ووزير الدفاع الأسبق "عبدالرحيم محمد حسين"، والأمين العام الأسبق لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج "حاج ماجد سوار".

وسبق أيضا أن أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، اعتقال "العباس" و"عبدالله" شقيقي "البشير"، بتهمة فساد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية