إرضاء السعودية للغرب وبدون الكويت أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 21 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إشارة موقع قناة "تي آر تي وورلد"، إلى أن استمرار حبس الناشطات في مجال حقوق المرأة بالسعودية، دليل واضح على أن رؤية ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، للإصلاح تهدف إلى الدعاية وإرضاء الحلفاء الغربيين، وليس التغيير الحقيقي.

واهتمت الصحف، بتفاقم الجدل الكويتي حول أزمة إغلاق حسابات البدون المصرفية وتجميدها، وهو القرار الذي أثار غضبا واسعا في أوساط كويتيين ومقيمين رأوا فيها إجراء تعسفيا وتعديا صارخا على أرزاقهم وأموالهم.

وترقبت الصحف، بدء أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد، جولة خارجية، تشمل جمهوريتي رواندا، ونيجيريا الاتحادية.

ولفتت الصحف، إلى وضع أبوظبي، حجر الأساس لأول معبد هندوسي سيتم إقامته في الإمارات، وذلك في منطقة بومريخة على طريق (أبوظبي-دبي) على مساحة 55 ألف متر مربع، وسيخدم المعبد أكثر من مليون شخص يعتنقون الهندوسية في الإمارات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال موقع قناة "تي آر تي وورلد"، إن استمرار حبس الناشطات في مجال حقوق المرأة بالسعودية، دليل واضح على أن رؤية ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، للإصلاح تهدف إلى الدعاية وإرضاء الحلفاء الغربيين، وليس التغيير الحقيقي. (العرب)

أكد رئيس مجلس الشورى السعودي "عبدالله آل الشيخ"، ضرورة تضافر الجهود في سبيل التصدي للإرهاب بأشكاله كافة ودعم الجهود الدولية للقضاء على مظاهره، وسن المزيد من التشريعات والقوانين التي تجرمه. (عكاظ)

تجاوزت تدفقات الاستثمارات الأجنبية على سوق المال السعودية 15 مليار ريال منذ بداية العام الجاري. (الرياض)

بحث محافظ الهيئة العامة للمنافسة في السعودية "عبدالعزيز الزوم"، مع رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري "أمير نبيل"، تنسيق الجهود لمواجهة أية ممارسات احتكارية قد تؤثر على حماية حرية المنافسة في كلا البلدين. (الحياة)

الإمارات

علق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش" على إعلان تركيا اعتقال شخصين بتهمة "التجسس" لصالح أبوظبي، منتقدا ومشككا بمصداقية البعض، دون أن يتضمن التعليق إشارة لجهة محددة. (الخليج)

اعتمدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، خططا لزيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام، من 3.5 ملايين برميل يوميا، بنهاية العام الماضي، إلى 4 ملايين برميل يوميا بنهاية عام 2020. (الإمارات اليوم)

بحث وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، مع وزير الدفاع الوطني الكندي "هارجيت سينغ سجان"، ‎ تطورات العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

شهدت أبوظبي، وضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي سيتم إقامته في الإمارات، وذلك في منطقة بومريخة على طريق (أبوظبي-دبي) على مساحة 55 ألف متر مربع، وسيخدم المعبد أكثر من مليون شخص يعتنقون الهندوسية في الإمارات. (الاتحاد)

قطر

يبدأ، الأحد، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، جولة خارجية، تشمل جمهوريتي رواندا، ونيجيريا الاتحادية. (الشرق)

أعلن جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادية للبلاد) وشركة "كراون أكويزشنز" العقارية الخاصة، إنهما أتما اتفاقا بقيمة 5.56 مليار دولار مع شركة "فورنادو ريالتي تراست" يتضمن محفظة تشمل متاجر شهيرة للتجزئة في نيويورك. (الوطن)

اختتمت قوات الدفاع الجوي الأميري القطري، تمرين انتشار وحدات الدفاع الجوي، الذي أقيم في منطقة سميسمة. (الراية)

تدرس تنزانيا وقطر، إنشاء اللجنة الدائمة المشتركة بين البلدين، كخطوة نحو إرساء أسس وإطار لتعاون أعمق يحقق المصالح المشتركة لشعبيهما. (الشرق)

احتفظ القطري "دحلان الحمد" برئاسة الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى، بعد فوزه الساحق في الانتخابات، التي أجريت السبت بالدوحة، ليستمر في منصبه حتى عام 2023. (العرب)

الكويت

قالت مصادر حكومية كويتية، إن التنسيق جار الآن لتفكيك 7 ملفات عالقة على الأقل، مع مجلس الأمة، لعرضها بحد أقصى مع تقرير مناقشة ميزانية الدولة، ومن هذه الملفات، المخالفات الواردة في الحسابات الختامية، وتعزيز الإيرادات النفطية، والبديل الاستراتيجي، وربط احتياجات سوق العمل ببعثات الإيفاد والجهات المسؤولة عن ذلك. (الأنباء)

قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، إن العراق هو أحد مفاتيح استقرار المنطقة، وإن بلاده تدعم بكل قواتها إعادة بناء "عراق مستقر وآمن". (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية مسؤولة، أن الإيرادات العامة المتوقع تسجيلها في ميزانية 2019/2018 تبلغ نحو 20 مليار دينار، مشيرة إلى أن الإيرادات النفطية بلغت حتى نهاية مارس/آذار الماضي نحو 17.8 مليارات دينار، فيما وصلت الإيرادات غير النفطية في الفترة ذاتها إلى 2.2 مليار. (الراي)

تفاقم الجدل الكويتي حول أزمة إغلاق حسابات البدون المصرفية وتجميدها، وهو القرار الذي أثار غضبا واسعا في أوساط كويتيين ومقيمين رأوا فيها إجراء تعسفيا وتعديا صارخا على أرزاقهم وأموالهم. (السياسة)

أعلنت شركة البترول الكويتية الوطنية، السيطرة على حريق محدود، في وحدة من مصفاة تكرير ميناء الأحمدي، دون أن يتسبب الحريق أو عملية السيطرة عليه في عرقلة سير العمليات في الوحدة. (القبس)

البحرين

تستعد اللجنة البرلمانية البحرينية المكلفة بفحص جدية الاستجواب لحسم قرارها الأحد، بشأن جدية طلب استجواب وزيرة الصحة "فائقة الصالح"، المقدم من 8 نواب. (الأيام)

كشف سفير الصين لدى البحرين "أنور حبيب الله"، أن التبادل التجاري بين البلدين، بلغ 1.2 مليار دولار خلال العام الماضي، مؤكدا أن العديد من الشركات الصينية اتخذت من البحرين مقرا لها في السنوات الأخيرة. (الوطن)

عمان

وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة في سلطنة عمان، اتفاقية لتأجير الأراضي مع شركة "شل" للتنمية عمان، لتمهد الطريق لاستخدام الطاقة الكهربائية المتولدة من الطاقة الشمسية كبديل للغاز للشركات العاملة في المنطقة الحرة بصحار. (الرؤية)

جددت وكالة "ستاندرد آند بورز"، تصنيفها الائتماني لسلطنة عمان عند (BB/B)، قبل أن تعدل النظرة المستقبلية إلى "سلبية مع تزايد المخاطر الخارجية". (الشبيبة)

أكدت ممثلة مكتب منظمة اليونيسيف في السلطنة "لنا خليل الوريكات"، أن عمان حققت تقدما فيما يتعلق بضمان تمتع كل طفل بحقه في التعليم منذ سن السادسة فما فوق خلال السنوات الأربعين الماضية. (عمان)

شؤون خليجية

أعلن الاتحاد الإماراتي لألعاب القوى عدم مشاركة منتخبه في البطولة الآسيوية، التي ستستضيفها قطر، اعتبارا من 21 أبريل/نيسان الجاري، ولمدة 3 أيام. (الشرق)

توفي وزير الداخلية في حكومة الحوثيين اللواء "عبدالحكيم الماوري"، في ظروف تم وصفها بـ"الغامضة"، في إحدى مستشفيات لبنان، وذلك وسط ترجيحات بإصابته ضمن إحدى غارات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن. (الخليج)

نفذت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، عملية عسكرية نوعية استهدفت كهفا تستخدمه الميليشيا الحوثية الإرهابية لتخزين الطائرات من دون طيار "درون" في أحد معسكرات الحرس الجمهوري سابقا. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

توقع روسيا، الأسبوع المقبل، عقدا من النظام السوري، تؤجر بموجبه ميناء طرطوس على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لمدة 49 عاما. (الحياة)

أوقعت هجمات شنها داعشيون ومسلحو فصائل متشددة في مناطق متفرقة من سوريا، 61 قتيلا على الأقل، في صفوف قوات النظام ومسلحين موالين لها. (الشرق الأوسط)

دعا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، مجلس الأمن لإرسال لجنة تقصي حقائق للوقوف على الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، خلال حملتها العسكرية للسيطرة على العاصمة الليبية. (العرب)

اعتقل جهاز الاستخبارات العسكري في السودان، عددا من قيادات الصف الأول لحزب المؤتمر الوطني (المنحل)، الذي كان يرأسه الرئيس المعزول "عمر البشير". (الحياة)

اجتمع، قادة الحركة الاحتجاجية في السودان، بالعاصمة الخرطوم، مع ممثلين عن المجلس العسكري الانتقالي، لبحث كيفية إدارة المرحلة الانتقالية، عقب إطاحة الجيش بالرئيس "عمر البشير". (الشرق الأوسط)

اختتمت في العاصمة العراقية، أعمال قمة بغداد لبرلمانات دول جوار العراق. وأكدت في بيانها الختامي دعمها استقرار العراق والحفاظ على وحدة أراضيه ونسيجه الاجتماعي بعد النصر الكبير الذي حققه على تنظيم "الدولة الإسلامية". (الحياة)

قرر العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، إحياء الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية في المغرب، إذ أمر وزير الداخلية بإجراء انتخابات أعضاء لجان مجالس الطوائف اليهودية التي لم تجر منذ عام 1969. (الشرق الأوسط)

يمثل رئيس الوزراء الجزائري السابق "أحمد أويحيى" ووزير المالية الحالي "محمد لوكال"، أمام القضاء، الأحد، في قضايا فساد. (الخليج)

بدأ المصريون الإدلاء بأصواتهم، على تعديلات دستورية، قد تسمح للرئيس "عبدالفتاح السيسي" بالبقاء في الحكم حتى عام 2030. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية