السراج يرد على إعلان مشاركة طيران دول صديقة بقصف طرابلس

الأحد 21 أبريل 2019 12:04 م

وصف رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا "فائز السراج" إعلان قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، بأن طيران دول صديقة شارك في القصف الجوي على العاصمة الليبية طرابلس، بـ"اعتداء صارخ على السيادة".

وقال "السراج" في بيان له "نشير إلى ما أعلن عنه المتحدث باسم قوات حفتر يوم 18-4-2019 واعترافه بمشاركة طائرات تابعة لدول أجنبية سماها ’بالصديقة‘ في القصف الجوي على طرابلس وضواحيها، فيما يعد اعتداء صارخا على سيادة ليبيا ومشاركة صريحة فيما وقع من انتهاكات جسيمة".

وأضاف: "وفي هذا الإطار نحمل المسؤولية الكاملة للدول التي ساهمت في الاعتداء، ونطالب لجنة تقصي الحقائق ولجنة العقوبات بالكشف عن الخروقات لقرارات مجلس الأمن الدولي سواء بالمشاركة أو بدعم المعتدي بالسلاح والمعدات".

وتابع: "نؤكد للجميع أننا لن نكون رهينة الصراعات والخلافات الدولية والإقليمية وانتظار توافقهم، ونحن ماضون نحو دحر هذا العدوان حتى يرجع من حيث أتى، وكلكم تشهدون على أن ما تم تسويقه على أنه نزهة وفتح مبين للدخول على طرابلس هو مجرد سراب ارتد عليهم ببركان عظيم".

والسبت، أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل ما يزيد على 220 شخصًا وإصابة 1066 آخرين في ليبيا، وذلك في أحدث حصيلة للمنظمة الدولية، خلال أكثر من أسبوعين منذ اندلاع الاشتباكات.

ونقلت الأمم المتحدة، الجمعة، 163 لاجئا من ليبيا، إلى النيجر المجاورة، مشيرة إلى أنه لا يزال هناك 3 ألف لاجئ عالقين في مراكز احتجاز قريبة من مواقع القتال.

وتفاقمت الأوضاع في ليبيا، في 4 أبريل/نيسان الجاري، عندما أطلق قائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر" هجومًا للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة "الوفاق"، وذلك قبل أيام من مؤتمر غدامس الدولي برعاية الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي بين الأطراف الليبية والاتفاق على إجراء انتخابات عامة بالبلاد.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة، يتمركز حاليا بين حكومة الوفاق في طرابلس (غرب)، وقوات "حفتر" الذي يقود قوات الشرق الليبي.‎

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية