الانتقالي الجنوبي باليمن يدشن فضائيتين بتمويل إماراتي

الأحد 21 أبريل 2019 03:04 م

دشن المجلس الانتقالي الجنوبي، قناتين فضائيتين جديدتين، بتمويل من الإمارات.

يأتي ذلك، بعد أشهر من تدشين قناة لمحافظة "المهرة"، بتمويل سعودي.

وقال نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الشيخ "هاني بن بريك"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، إن "رئيس المجلس عيدروس الزبيدي، سيدشن قناتي (AIC 1) و (AIC 2) الفضائيتين ويرمز الاختصار (AIC) إلى Aden Independent Channel (قناة عدن المستقلة)".

وأضاف "بن بريك" متحدثا عن القناة أنها ستكون "بكادر جنوبي خالص، والبث من عاصمتنا الحبيبة عدن".

وزاد: "تم اختيار شجرة دم الأخوين، شعارا للقناة، فهو الرمز الذي لا يشاركنا فيه أحد في العالم".

من جانبه، قال الإعلامي اليمني البارز "سمير النميري"، إن تمويل القناتين سيكون من الإمارات، على غرار قناة "المهرة" التي تمولها السعودية.

وتسعى الإمارات إلى فصل جنوب اليمن عن شماله، وذلك عبر خطة شرع في تنفيذها ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، عبر تأسيس تشكيلات مسلحة مختلفة في الجنوب وتدريبهم وتسليحهم لتنفيذ هذه الخطة.

ومنذ تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي في أبريل/نيسان 2017، اكتسب نفوذا أكبر، سواء من حيث القوة الصلبة أو القوة الناعمة، بدعم وتمويل من الإمارات، التي يرى مسؤولوها أن وجود دولة مستقلة في الجنوب سيخدم مصالح أبوظبي الجيوسياسية والاقتصادية والأمنية.

ومطلع العام الجاري، أطلقت السعودية قناة فضائية لمحافظة المهرة اليمنية الحدودية مع سلطنة عمان، هدفها التصدي للهبة الشعبية المناهضة لوجود القوات السعودية في المحافظة.

وتشهد المهرة مظاهرات واعتصامات رافضة لانتشار القوات السعودية وسيطرتها على منافذ حدودية ومرافق مهمة، ومنددة باستحداث مسار أنبوب للنفط يفترض أن يمتد من منطقة الخرخير الحدودية في السعودية إلى بحر العرب عبر المهرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات ترفض انعقاد مجلس النواب اليمني في عدن