صحف الخليج تبرز دعما سعوديا إماراتيا للسودان وعربيا لفلسطين

الاثنين 22 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان كل من السعودية والإمارات، تقديم دعم مادي للسودان بقيمة 3 مليارات دولار، وإيداع نصف مليار دولار في البنك المركزي السوداني، على أن يشمل الدعم تلبية الاحتياجات الغذائية والدوائية والنفطية.

كما اهتمت الصحف، بتأكيد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب، أنَّ الدول العربية التي قدمت مبادرة السلام العربية عام 2002، لا يمكنها أن تقبل أي خطة أو صفقة، لا تنسجم مع المرجعيات الدولية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان السعودية، مقتل 4 مسلحين، هاجموا مركز مباحث محافظة الزلفي، وهي محافظة تابعة لمنطقة الرياض (وسط المملكة)، بينما أصيب 3 شرطيين في التصدي لهم. (الحياة)

وأشارت الصحف، إلى اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي، الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031.

وكشفت الصحف، عن إصدار ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، أمرا بإلغاء أحكام بإسقاط الجنسية عن 551 متهما بالإرهاب، صدرت بحقهم أحكامٌ بإسقاط الجنسية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت السعودية، مقتل 4 مسلحين، هاجموا مركز مباحث محافظة الزلفي، وهي محافظة تابعة لمنطقة الرياض (وسط المملكة)، بينما أصيب 3 شرطيين في التصدي لهم. (الحياة)

قالت "أرامكو" السعودية، إنها ستستحوذ على حصة "رويال داتش شل"، البالغة 50% في مشروع التكرير السعودي المشترك "ساسرف"، مقابل 631 مليون دولار. (الاقتصادية)

انتهت مصر من تسلم المسار الجديد لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، وذلك بعد تعديل المسار الرئيسي لتنفيذ مشروع "نيوم" السعودي وفق الدراسات الفنية للمشروع. (الرياض)

بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية وتونس، خلال العام الماضي، نحو 309 ملايين دولار (1.16 مليار ريال)، بزيادة 16% عن عام 2017. (الشرق الأوسط)

تعدت نسبة إهدار الغذاء في السعودية 33%، بما يعادل 4 ملايين طن، علما أن هذه النسبة موزعة على 18.9% من الهدر، مقابل 14.2% فقدا. (سبق)

كشف صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، أن إجمالي الموظفات السعوديات المستفيدات من برنامج دعم نقل المرأة العاملة "وصول"، بلغ 25 ألف مستفيدة، وذلك منذ إطلاق البرنامج وحتى الآن. (الرياض)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031. (الإمارات اليوم)

طالبت منظمة "العفو الدولية" (أمنيستي)، حكومة الإمارات، بالإفراج الفوري، عن 8 لبنانيين معتقلين لديها، منذ نهاية 2017. (العرب)

حافظ مطار دبي الدولي، على ترتيبه كثالث أكبر مطارات العالم ازدحاما، في حركة المسافرين والخامس في الشحن خلال يناير/كانون الثاني 2019. (الاتحاد)

توقعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن تشهد الإمارات المزيد من عمليات الاستحواذ في القطاع المصرفي، مشيرة إلى أن نظرتها للقطاع لا تزال مستقرة، خصوصا في ظل نشاط اقتصادي مرتقب، مع قرب انعقاد معرض "إكسبو 2020 دبي". (البيان)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس الرواندي "بول كاغامي" جلسة مباحثات رسمية بالقصر الرئاسي في العاصمة كيغالي، قبل أن يوقعا عددا من الاتفاقيات المشتركة في مجالي الرياضة والثقافة، ومذكرة تعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال. (الراية)

وقعت شركة قطر للبترول (حكومية)، اتفاقية لتزويد تايلند، بثلاثة ملايين طن من "النافثا" الخفيفة، لمدة 10 أعوام، ابتداء من الشهر الجاري. (العرب)

وقع صندوق قطر للتنمية، وقطر الخيرية، اتفاقية تمويل مشترك لدعم الاستجابة العاجلة للسوريين في شمال سوريا، ولبنان والأردن، من خلال تنفيذ عدد من المشاريع بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 6.5 مليون دولار. (الشرق)

كشفت تقارير اقتصادية، تصدر قطر، قائمة أغنى الدول في العالم لعام 2019، حيث يبلغ نصيب المواطن القطري من الناتج المحلي نحو 135 ألف دولار. (الوطن)

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز "ناقلات"، عن نتائجها المالية للربع الاول المنتهي في 31 مارس/آذار 2019، حيث بلغ صافي الربح 236 مليون ريال قطري، مقارنة بحوالي 217 مليون ريال قطري، في نفس الفترة من العام الماضي، وبزيادة قدرها 9%. (الراية)

الكويت

فيما تترقب الساحة الكويتية الاقتراح بقانون الذي وعد رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، بتقديمه وعددا من النواب لـ"فضح مزوري الجناسي"، رجّحت مصادر نيابية أن يعنى الاقتراح النيابي بشأن معالجة تزوير الجنسية بإنشاء هيئة تعنى بمسائل الجنسية ومراجعة "تعديل مواد الجنسية". (الراي)

دخلت شركة البترول الوطنية الكويتية، على خط المشاريع النفطية الكبرى من جديد، حيث كشف مصدر نفطي مسؤول أن الشركة ستنفذ 3 مشاريع بقيمة 370 مليون دينار (ما يعادل 1.2 مليار دولار) خلال السنة المالية الحالية. (الأنباء)

كشفت تقارير اقتصادية، احتلال الكويت ثانيا في قائمة أغنى الدول الخليجية لعام 2019، حيث يبلغ نصيب المواطن الكويتي من الناتج المحلي نحو 70 ألف دولار. (الوطن)

حلّت الكويت في المرتبة الـ15 عالميا، كأكثر الوجهات استقطابا للسياح والمسافرين المسلمين لعام 2019. (الراي)

تعرضت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الكويتية، إلى اصطدام بكتلة ثلجية على ارتفاع 8000 قدم، خلال مراحل هبوطها في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، ما أدى الى تضرر في مقدمتها. (الحياة)

البحرين

أصدر ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، أمرا بإلغاء أحكام بإسقاط الجنسية عن 551 متهما بالإرهاب، صدرت بحقهم أحكامٌ بإسقاط الجنسية. (البلاد)

كشفت مصادر بحرينية، عن صدور أمر ملكي بإلغاء القرار الوزاري الذي يقضي بالسماح بأنشطة الفرق الفنية وبيع المشروبات الكحولية في المباني السكنية والتجارية والمجمعات التجارية. (الوطن)

أفادت بيانات رسمية، بأن التضخم السنوي في مملكة البحرين، ارتفع خلال مارس/آذار الماضي، إلى 1.2%، مقارنة بنمو قدره 0.9% في الشهر السابق له. (العرب)

ارتفعت الإيرادات الجمركية في البحرين للربع الأول من العام الجاري، بنسبة 6.3%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الأيام)

عمان

قالت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إنها سوت جميع تسهيلاتها مع الدائنين، التي تبلغ قيمتها الإجمالية بليوني دولار، قبل موعدها. (الحياة)

شؤون خليجية

أعلنت كل من السعودية والإمارات، تقديم دعم مادي للسودان بقيمة 3 مليارات دولار، وإيداع نصف مليار دولار في البنك المركزي السوداني، على أن يشمل الدعم تلبية الاحتياجات الغذائية والدوائية والنفطية. (الرياض)

ارتفع إجمالي أرباح الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 3.5% في السنة المالية 2018، حيث بلغت نحو 69 مليار دولار أميركي، مقابل 66.3 مليارات دولار في السنة المالية 2017. (الشرق الأوسط)

بلغت إجمالي المبالغ المحصلة وفقا لنظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين الدول مجلس التعاون الخليجية، منذ 2015 حتى مارس/آذار الماضي، نحو 2.24 مليار دولار، حول منها 2.19 مليار دولار، بنسبة 98.16%. (الاقتصادية)

شؤون عربية

أكد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب، أنَّ الدول العربية التي قدمت مبادرة السلام العربية عام 2002، لا يمكنها أن تقبل أي خطة أو صفقة، لا تنسجم مع المرجعيات الدولية. (الرؤية)

أقر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، التزام الدول العربية دعم موازنة دولة فلسطين، وتفعيل شبكة أمان مالية بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي شهريا. (الشرق الأوسط)

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مع نظيره الفلسطيني، "محمود عباس"، في القاهرة، آخر مستجدات القضية الفلسطينية، مؤكدا موقف مصر الداعم للقضية والمتمسك بالتوصل إلى حل عادل وشامل يؤدى إلى قيام الدولة الفلسطينية. (الحياة)

قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان"، إن المجلس ملتزم بنقل السلطة إلى المدنيين تلبية لمطالب آلاف المتظاهرين، في وقت أعلن "تجمع المهنيين السودانيين"، تعليق التفاوض مع المجلس، ودعا إلى استئناف التصعيد في الشارع. (الشرق الأوسط)

أصيب الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، قبل أيام بجلطة خفيفة، بعد تدهور حالته الصحية والنفسية، قبل أن يتلقى العلاج بأحد المستشفيات، ويعاد إلى مقر إقامته الجبرية ببيت الضيافة، في الخرطوم. (الحياة)

كشفت هيئة "التفاوض السورية" المعارضة، عن قرب تشكيل اللجنة الدستورية وتسمية أعضائها، مشيرة إلى أن التقارب مع الجانب الروسي ربما يقصّر أمد الحرب ويتيح الانتقال إلى حل سياسي. (الشرق الأوسط)

قالت منظمة الصحة العالمية، إن عدد القتلى بسبب المعارك الدائرة بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، منذ أكثر من أسبوعين، ارتفع إلى 254 شخصا، بالإضافة إلى إصابة 1228 آخرين. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية