ترحيل أكثر من 50 مهاجرا مصريا من ليبيا

الاثنين 22 أبريل 2019 10:04 ص

رحَّل مكتب الهجرة غير الشرعية بمدينة طبرق شرقي ليبيا، صباح الأحد، أكثر من 50 مهاجرا مصريا غير شرعي، عبر منفذ إمساعد البري.

وقال العقيد "فائز أرحومة" رئيس قسم الترحيل بمكتب الهجرة غير الشرعية بطبرق (التي يسيطر عليها القائد خليفة حفتر)، في تصريح لـ"بوابة الوسط"، إنه يتم ضبط المهاجرين داخل المدينة دون أي إجراءات أو إلقاء القبض عليهم في الصحراء جنوب إمساعد، بعد عبورهم الأسلاك الشائكة والشريط الصحراوي الممتد بين ليبيا ومصر، ليتم تجمعيهم بمكتب طبرق وترحيلهم إلى بلدهم عبر منفذ إمساعد.

وأضاف: "اليوم قمنا بترحيل أكثر من 50 مهاجرا مصريا غير شرعي، وصلوا إلى ليبيا بطرق مختلفة، وأغلبهم يبحثون عن لقمة العيش والعمل داخل ليبيا حسب التحقيقات معهم".

وأشار "أرحومة" إلى أن أعداد المهاجرين غير الشرعيين زادت بعد ما وصفها بتحرير مناطق الشرق من الإرهاب والتطرف، مضيفا: "أغلب المهاجرين يقصدون مدينة بنغازي لكثرة العمل بها، ويتم القبض عليهم في بوابة وادي السهل غربي طبرق أو بوابة الخميس جنوب طبرق".

وأوضح رئيس قسم الترحيل بمكتب الهجرة غير الشرعية بطبرق أن "المكتب يعاني من نقص الإمكانات، ونواجه المتاعب بشكل يومي جراء ترحيل المهاجرين كل 3 أيام لمنفذ إمساعد البري".

ولفت إلى أن المكتب لا يتحمل أعدادا كبيرة من المهاجرين، الذين يحتاجون للأكل والشرب والعناية الصحية المستمرة، مضيفا: "نحن لا نستطيع.. وعادة ما يساعدنا في عملنا شبيبة الهلال الأحمر، التي تقوم بتنظيف غرفهم وتعقيمها أولا بأول"، داعيا الجهات المختصة إلى دعم مكتب الهجرة بطبرق.

ومنذ سنوات، يتدفق مهارجون أفارقة على ليبيا، أملا في عبور البحر المتوسط بطريقة غير شرعية نحو السواحل الإيطالية، ومنها إلى بقية الدول الأوروبية، هربا من حروب أو ظروف اقتصادية متردية.

وعقب سقوط نظام "معمر القذافي" عام 2011 إثر ثورة شعبية، دخلت ليبيا في مرحلة من الانقسام السياسي تمخض عنها وجود حكومتين وبرلمانيين وجيشين متنافسين في طرابلس غربا ومدينتي طبرق والبيضاء شرقا.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

ليبيا تُرحِّل 35 طفلا مصريا إلى مراكز الإيواء في طبرق

"عاملوهم كأسرى حرب".. مشهد ترحيل جماعي لمصريين من ليبيا يثير غضبا واسعا

تقارير: المرحلون المصريون من ليبيا لم يصلوا إلى بلادهم وحفتر يحتجزهم