سياسيون تونسيون يشيدون بمنع مؤتمر صحفي لوزير خارجية حفتر

الاثنين 22 أبريل 2019 01:04 م

أشاد سياسيون وناشطون تونسيون بمنع سلطات بلادهم لمؤتمر صحفي لـ"عبدالهادي الحويج"، وزير خارجية حكومة طبرق، المساندة للواء المتقاعد "خليفة حفتر"، واعتبروا القرار "موقفا مشرفا" للدبلوماسية التونسية.

جاء ذلك بعدما أعلن مكتب "الحويج"، في بيان مقتضب، تأجيل مؤتمر صحفي، دعا إليه، السبت، في أحد الفنادق وسط العاصمة التونسية، مبررا ذلك بـ"بعض المستجدات الواردة من ليبيا وتطورات الأحداث الإيجابية المتسارعة"، فيما لم يصدر أي تعليق أو موقف رسمي من الحكومة التونسية.

وذكرت مصادر إعلامية أن الفريق المرافق لـ"الحويج" تنقل بين فنادق عدة في العاصمة التونسية لمحاولة عقد مؤتمر صحفي إلا أنها جميعا رفضت هذا الأمر، ما يؤكد تلقيها "تعليمات" حكومية تقضي بمنع عقد هذا المؤتمر، وفقا لما أورده موقع "عين ليبيا".

ورغم نفي "الحويج" الحديث عن منعه من عقد مؤتمره الصحفي بتونس، في مداخلة لقناة "الزيتونة" الفضائية، إلا أنه رفض في المقابل الحديث عن أسباب عدم انعقاده، مشيرا إلى أنه "يحترم تونس التي استقبلت اللاجئين الليبيين الفارين من الحرب".

ودوّن النائب التونسي "عماد الدائمي" على صفحته بموقع "فيسبوك"، تحت عنوان "موقف مشرّف للحكومة التونسية": "قرار الحكومة اليوم بمنع عقد الندوة الصحفية في تونس للمسمى عبدالهادي الحويج وزير خارجية حكومة الثنّي التابعة لحفتر والموازية للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا ومطالبة الشخص المذكور بمغادرة تونس هو قرار موفّق ومشرّف ويستحق الإشادة به من منطلق القسط والموضوعية".

وأضاف: "هذا الشخص هو بمنطق القانون الدولي والعلاقات الثنائية التونسية الليبية منتحل صفة وعضو في حكومة غير شرعية وغير معترف بها دوليا. والقبول به بصفته تلك كان سيكون خرقا لقرار مجلس الأمن 2259 لسنة 2015 والقاضي بحظر التعامل مع الأجسام الموازية واعتبار حكومة الوفاق الوطني هي الحكومة الشرعية في ليبيا ومقرها طرابلس العاصمة".

وتابع: "هذا الموقف يمضي في الاتجاه الصحيح ولا يجب أن تنتكس الدبلوماسية التونسية عنه مطلقا. ولا يجب التردد أبدا في اتخاذ مواقف في الوضع مبدئية تنتصر للحق والقانون ومصلحة تونس الحقيقية. بعيدا عن مواقف بعض الأغبياء المنساقين وراء الأجندة الحفترية الإماراتية المصرية. الطامعين في الرز الخليجي والحالمين بالجزمة العسكرية. تونس يجب أن تقف حكومة وشعبا مع الشعب الليبي وحكومته الشرعية ضد المعتدين وضد الأجندات الأجنبية التي تريد محاصرتنا ومحاصرة الجزائر الشقيق وضرب تجربتنا الديمقراطية".

كما وصف الناشط "مهدي بريك" قرار منع مؤتمر "الحويج" بأنه "موقف في الاتجاه الصحيح"، فيما اعتبر "سعيد لزغيب" أن "الموالين لحفتر والمتواجدين في تونس يمثلون خطرا على تونس".

يُذكر أن الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي" استقبل، في قصر قرطاج "أحمد معيتيق"، النائب الأوّل لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، حيث أكد له دعم تونس لحكومة الوفاق الوطني ضد الهجوم العسكري الذي يقوده الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" على طرابلس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية