قمة أفريقية بمصر الثلاثاء لبحث الوضع في السودان

الاثنين 22 أبريل 2019 02:04 م

قال الناطق باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق ركن "شمس الدين كباشي"، إن قمة أفريقية ستعقد في مصر، الثلاثاء؛ لبحث الوضع في البلاد.

وأضاف "كباشي"، أن المجلس العسكري شرح لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي" خلال زيارته الأخيرة للسودان أن ما تم كان انحيازا إلى الشعب، على حد قوله.

وأعرب "كباشي" عن أمله في تجاوز نقاط الخلاف مع القوى السياسية السودانية، التي تطالب بتسليم السلطة لحكومة مدنية، بحسب وسائل إعلام محلية.  

والأسبوع الجاري، اجتمع "فكي"، باللجنة السياسية للمجلس العسكري الانتقالي، وعدد من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وكان مجلس السلم والأمن الأفريقي أمهل يوم 15 أبريل/نيسان الجاري، المجلس العسكري 15 يوما لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، أو تعليق عضوية السودان في الاتحاد، وذلك بعد عزل الجيش يوم 11 من الشهر الجاري الرئيس "عمر البشير".

وشكل الجيش مجلسًا عسكريًا انتقاليًا، وحدد مدة حكمه بعامين، لكن رئيسه "عوض بن عوف" استقال بعد يوم واحد من توليه المنصب جراء الرفض الشعبي، وخلفه "عبدالفتاح البرهان"، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية