انسحاب قاض من محاكمة سيدة الأعمال الروسية المسجونة بالكويت

الاثنين 22 أبريل 2019 05:04 ص

أعلن قاض في محكمة الاستئناف بالكويت انسحابه من محاكمة سيدة الأعمال الروسية "ماريا لازاريفا" المحكوم عليها بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة اختلاس أموال.

ففي الوقت الذي تعول فيه "لازاريفا" على إمكانية صدور قرار بالإفراج عنها، ارتأى القاضي "أنور العنزي" عدم المشاركة لاحقا في محاكمتها، وذلك وفق ما نقلت "روسيا اليوم" عن المتحدث باسم غرفة الصناعة والتجارة الروسية، "فلاديمير سيدوروف".

واعتبر محامو "لازرايفا" انسحاب "العنزي" محاولة من الجانب الكويتي لإطالة أمد المحاكمة، ومن المتوقع أن يتم تعيين قاضٍ جديد خلال فترة لا تتجاوز 45 يوما، علمًا بأنه لم يتم تحديد موعد جلسة جديدة في القضية.

وتولت سيدة الأعمال الروسية منصب الشريك الإداري لصندوق KGLI للاستثمار (الكويتي) واعتقلت في عام 2017، وأدينت في مايو/آيار 2018 بتهمة اختلاس أموال من هذا الصندوق، كما اتهمت في قضية ثانية باختلاس الأموال التي استثمرتها دائرة موانئ الكويت في صندوق The Port Fund الاستثماري بقيادة KGLI.

ولا تحظى "لازاريفا" بدعم السلطات الروسية فحسب، بل بمساندة شخصيات بارزة في الولايات المتحدة وبريطانيا، كون ابنها الوحيد البالغ من العمر 5 سنوات يحمل الجنسية الأمريكية.

وفي مارس/آذار  الماضي، بحث وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" هذه القضية مع نظيره الكويتي الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، وطالبه بضمان تطبيق جميع الحقوق القانونية لسيدة الأعمال المسجونة.

وفي وقت سابق، أعربت الخارجية الروسية عن قلقها إزاء ما وصفته "التعسف القانوني" في محاكمة "لازاريفا"، مبدية أملها في أن ينظر الجانب الكويتي في القضية بشكل موضوعي ودون انحياز.

وسبق أن أشارت غرفة الصناعة والتجارة الروسية إلى مخالفات جسيمة اقترفت في المحاكمة من قبل السلطات الكويتية، منها منع المحامين من استجواب الشهود خلال الجلسات القضائية وتشويه تصريحات المحامين في بروتوكولات الجلسات، بالإضافة إلى عدم حصولهم على البيانات المتعلقة بالقضية باللغتين الروسية أو الإنجليزية، رغم مطالباتهم المتكررة.

المصدر | الخلبج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية