قناة كويست عربية الإماراتية توقف بثها نهاية أبريل الجاري

الاثنين 22 أبريل 2019 08:04 ص

أعلنت قناة "كويست عربية" الإماراتية توقفها عن البث نهاية شهر أبريل/نيسان الجاري.

وجاء قرار القناة الإماراتية التي أتت إثر شراكة بين شركة "إيمج نايشن" أبوظبي وقناة "ديسكوفيري" بشكل مفاجئ.

وقالت القناة في تدوينة لها على "فيسبوك"، الأحد: "مشاهدينا الكرام، يرجى أخذ العلم بأنه ابتداء من 1 مايو/أيار 2019، سيتم وقف بث القناة وتتوجه أسرة القناة بالشكر الجزيل لكل من شاركنا في هذه المغامرة".

 

ونقلت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية عن شركة "تشانيل فينتشيرز" المالكة للقناة، قولها في بيان إنّ "كويست عربية، العلامة التجارية المملوكة لديسكوفيري" والقناة المجانية التي تديرها شركة "تشانيل فينتشيرز" منذ عام 2015 ستوقف عملياتها في الشرق الأوسط اعتبارا من الأول من مايو/أيار 2019، على الرغم من النجاح الذي حقّقته منتجاتها ومضاعفة ساعات الإنتاج الأصليّة، لكنّ نموذج القناة المجانيّ القائم على الإعلانات لم يعد قابلاً للتطبيق من الناحية التجارية".

وجاء خبر إيقاف البث مفاجئا، إذ إن القناة كانت حتى اللحظة الأخيرة تعمل على مشاريع برامج جديدة، ومكلفة، بينما تتفاوض مع منتجين لها. لكنها، بحسب المعلومات، كانت تنتظر تمويلا حكوميا من أبوظبي، لكنه لم يأت، فكان الإغلاق.

وبينما لم توضح أسباب إيقاف البث في منشورها المقتضب، لكن الخطوة أرجعت لضعف الميزانية ونقص التمويل والمنافسة غير المتكافئة.

وأُطلقت القناة الناطقة باللغة العربية في السابع من ديسمبر/كانون الأول 2015، كقناة مختصة بالبرامج الترفيهية الواقعية ومقرها بالمنطقة الإعلامية في أبوظبي. 

وبثّت القناة برامج معرّبة من قناة "ديسكوفيري" وغيرها.

وعرضت القناة برامج متعلقة بالمغامرة والسيارات والهندسة والطبيعة والحياة البرية والعلوم والفضاء، آملةً في استهداف 45 مليون منزل في 22 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكنّ القناة لم تستطع منافسة قنوات شبيهة كـ"ناشونال جيوغرافيك".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية