العراق.. اختلاس 64 مليون دولار قبل إقالة محافظ نينوى

الاثنين 22 أبريل 2019 10:04 ص

قالت هيئة النزاهة العراقية، في بيان لها، الإثنين، إن ما يقارب 60 مليون دولار فقدت من موازنة محافظة نينوى، بعد أن اختلسها موظفون مقربون من المحافظ الملاحق قضائيا "نوفل العاكوب"، قبل إقالته من منصبه عقب حادثة غرق عبارة في الموصل.

واستحوذ موظفون مقربون من "العاكوب" على أكثر من 76 مليار دينار عراقي (نحو 64 مليون دولار) "على شكل صكوك أو إيداعات في حسابات شخصية على شكل أموال نقدية"، بحسب "هيئة النزاهة".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في الهيئة قوله إن من ضمن المبلغ الأصلي، ما يقارب 45 مليار دينار عراقي (نحو 37 مليون دولار) "من أموال تنمية الأقاليم لعام 2018 الخاصة بالمحافظة".

وتمكنت هيئة النزاهة من استعادة ما يقارب 8 مليارات دينار (نحو 6 ملايين دولار).

وفي 11 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت الهيئة ضبط 14 مسؤولاً وموظفاً في ديوان محافظة نينوى، بتهمة الاختلاس وتبديد أموال الدولة.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، صوت مجلس النواب العراقي بالإجماع على إقالة "العاكوب" ونائبيه، إثر حادثة غرق عبارة في الموصل أودت بأكثر من 100 شخص غالبيتهم من النساء والأطفال.

وفتحت حادثة غرق العبارة ملفات الفساد التي كانت تنخر المدينة المدمرة إثر الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، والتي رصدت لها ميزانية بقيمة 800 مليون دولار.

ويعاني العراق منذ سنوات من فساد استشرى في مؤسساته، وقد تسبّب هذا الفساد خلال السنوات الـ15 الماضية بخسارة 228 مليار دولار ذهبت إلى جيوب سياسيين وأصحاب مشاريع فاسدين، وفق مجلس النواب العراقي، ويمثل هذا المبلغ اليوم ضعف الميزانية، وأكثر من الناتج المحلي للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

النزاهة العراقية: اختلاس 10 ملايين دولار من مخصصات نازحي نينوى

بـ 700 مليون دولار.. اكتشاف عمليات اختلاس كبيرة في العراق