مسؤول تونسي: الفرنسيون الذين عبروا من ليبيا عناصر استخبارات

الثلاثاء 23 أبريل 2019 03:04 م

كشفت إذاعة فرنسا الدولية، نقلا عن مصدر مطلع في رئاسة الجمهورية التونسية، أن الفرنسيين الذين عبروا من ليبيا إلى تونس الأسبوع الماضي، "ليسوا دبلوماسيين مثل ما أعلنت فرنسا"، مؤكدا أنهم عناصر استخبارات.

وبينت الإذاعة في تصريح نقلته عن مصدر رفيع المستوى من رئاسة الجمهورية التونسية، أن الفرنسيين المسلحين الذين عبروا الحدود التونسية الليبية البرية عبر منفذ رأس جدير يوم 14 أبريل/نيسان هم "عناصر استعلامات(استخبارات)".

واعتبر ذات المسؤول أن هذه التحركات تمس بالسيادة الوطنية التونسية، ملاحظا أن "جزيرة جربة تحولت إلى قاعدة خلفية لمصالح المخابرات الأجنبية"، وفق تعبيره.

وكان وزير الدفاع التونسي "عبدالكريم الزبيدي" قد قال إن مجموعة مسلحة حاولت اجتياز الحدود البرية على متن 6 سيارات رباعية الدفع عبر معبر راس جدير، الأحد الماضي، تتكوّن من 13 فرنسيا تحت غطاء دبلوماسي.

وأضاف أنّ هذه المجموعة تعنتت حين طُلب منها تسليم الأسلحة والذخيرة التي كانت في سياراتهم، وقد أجبرتهم السلطة العسكرية التونسية على الامتثال وتسليم ما بحوزتهم.

وقال وزير الدفاع "إنّه تم تأمين الأسلحة والذخيرة في الثكنة العسكرية ببنقردان".

يُذكر أن سفارة فرنسا في تونس أوضحت في بيان رسمي أن فريقا يضم ملحقين مكلفين بتأمين الحماية الشخصية لسفيرة فرنسا في ليبيا، تم إخضاعهم لعمليات المراقبة الحدودية الروتينية في معبر راس الجدير، يوم الأحد الماضي أثناء تنقلهم بالتنسيق مع السلطات التونسية إلى ليبيا وغادروا المكان.

من جهته، قال وزير الداخلية "هشام الفوراتي" على هامش زيارة أداها، الثلاثاء، إلى ولاية مدنين، إن "إجراءات أمنية يتم اعتمادها عند العبور وتشمل أيضا البعثات الدبلوماسية التي تشملها إجراءات خاصة".

وأضاف "الفوراتي" في تصريح صحفي، أن تونس "تحترم الأعراف الدبلوماسية وتسعى إلى تسهيل تنقل البعثات إلى بلدانها عبر تونس أو حتى إدخال التجهيزات التى تحملها".

وأكد وزير الداخلية أن المصالح الأمنية "تقوم بمهامها في مثل هذا المجال مع تسهيل تنقل البعثات الأمنية والأممية وحتى الدبلوماسية".

في المقابل، أكدت السفارة الفرنسية في تونس في بيان أن هؤلاء الفرنسيين هم "فريق أمني يقوم بتأمين السفارة الفرنسية في ليبيا بحكم الأوضاع الأمنية الحالية هناك".

وأشارت السفارة إلى أن هذا الفريق خضع إلى عملية تفتيش روتينية منذ حلوله بالمعبر الحدودي بين تونس وليبيا، وتم جرد المعدات التى كانت بحوزته قبل أن يواصل طريقه.

كما بينت السفارة أن تنقل هذا الفريق "تم بالتشاور مع السلطات التونسية، وهو يندرج في إطار التنقلات الدورية للسفارة الليبية في ليبيا بين طرابلس وتونس".

المصدر | أ ف ب + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية