مسؤولون عراقيون يرفضون إلغاء الإعفاء من عقوبات إيران

الثلاثاء 23 أبريل 2019 03:04 م

أبدى مسؤولون عراقيون رفضهم وقف الإعفاء من الامتثال للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، حال شراء النفط الإيراني. 

وقال مسؤول عراقي، إن قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بعدم تجديد الإعفاءات الخاصة بالدول التي تعتمد على النفط الإيراني مشكلة جدية، محذرا من أن هذه الخطوات من البيت الأبيض تعرض استقرار العراق للخطر.

وطالب عضو لجنة الطاقة البرلمانية "رزاق محيبس"، الحكومة العراقية، بالتحرك سريعا حيال ملف العقوبات الأمريكية على إيران، بحسب "العربي الجديد".

وأضاف في تصريح خاص نقله "العربي الجديد"، أن "العقوبات الأمريكية أحادية الجانب غير ملزمة للعراق، وعلى واشنطن أن تعي أن العراق يرتبط بعلاقات تجارية واقتصادية وجغرافية وأمنية ولا يمكن الاستغناء عن الطاقة الإيرانية".

وكانت بغداد تأمل عدم توقف الغاز أو الكهرباء الإيرانيَين إلى العراق.

وذكر مسؤول عراقي أن طرح خيار التعويض عبر السعودية لهذه الكميات من الطاقة يبقى مجرد كلام ويحتاج التحويل بالاعتماد من دولة إلى أخرى أشهر كثيرة.

وحذر مصدر بوزارة الكهرباء العراقية، من أن توقف الغاز الإيراني الواصل إلى محطات توليد الكهرباء جنوبي البلاد يعني توقف 4 محطات كهرباء.

ويستورد العراق بشكل يومي نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز الذي يستخدمه في توليد الكهرباء ضمن محطات منتشرة جنوب ووسط البلاد، في وقت يستورد أيضا نحو 1200 ميغاواط من الكهرباء، وفقا لاتفاق مبرم مع إيران.

وأمس الإثنين، أعلنت الولايات المتحدة أنه ينبغي على مشتري النفط الإيراني إنهاء وارداتهم قريبا أو مواجهة عقوبات، ما دفع أسعار الخام للارتفاع 3% إلى أعلى مستوى لها منذ بداية 2019.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة، على طهران بينها منع شراء النفط الإيراني، وأعفت مجموعة دول من حلفائها من ذلك لمدة بضعة أشهر، إثر انسحابها الأحادي الجانب من الاتفاق النووي، مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية