بعد هجوم الصدر.. رئيس وزراء العراق يهاتف السيسي

الثلاثاء 23 أبريل 2019 07:04 ص

تلقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، بعد أيام من هجوم حاد شنه الزعيم الشيعي العراقي "مقتدى الصدر" على "السيسي"؛ حيث وصفه بأنه "متسلط يخيط دستور وبرلمان على مقاسه". 

وقال بيان للرئاسة المصرية إن "عبدالمهدي" هنأ "السيسي" على إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالبلاد، و"أشاد بالتطورات الإيجابية التي تشهدها مصر على كافة الاصعدة خاصة الاقتصادية والتنموية على مدار السنوات الماضية".

وأشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، إلى أن رئيس الوزراء العراقي أكد "تقدير بلاده الكبير لمصر وللسيد الرئيس (السيسي)، في إطار العلاقات التاريخية العميقة بين مصر والعراق على المستويين الرسمي والشعبي".

من جانبه، أكد "السيسي" على "اعتزاز مصر بما يجمعها بالعراق من علاقات أخوة تاريخية"، مشيدا بـ"التطور المستمر الذي تشهده أطر التعاون بين الدولتين"، ومؤكدا "مواصلة دعم مصر للحكومة العراقية والعمل على تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات"، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن "الاتصال الهاتفي تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين خاصة في ضوء ما أسفرت عنه القمة الثلاثية المصرية العراقية الأردنية، التي عقدت بالقاهرة في شهر مارس/ آذار الماضي، من نتائج إيجابية".

وأضاف: "كما تطرق الاتصال الهاتفي إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين حول أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية والتهديدات المشتركة، وبما يساهم في تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية".

وكان "عبدالمهدي"، أكد خلال زيارته إلى مصر، أواخر مارس/آذار، والسعودية الأربعاء الماضي، حرص حكومته على بناء علاقات قوية مع كلا البلدين.

والجمعة، هاجم "الصدر" الرئيس المصري على خلفية التعديلات الدستورية التي تتيح له البقاء في الحكم حتى عام 2030 على الأقل؛ حيث وصف "السيسي" بأنه "متسلط جديد صار يخيط الدستور والبرلمان على مقاسه".

ويتزعم "الصدر" كتلة "سائرون" التي تصدرت الانتخابات العامة العراقية الأخيرة، ولديها 54 مقعدا بالبرلمان من أصل 329.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية