صحف الخليج تبرز إعدامات السعودية ونصائح كوشنر لبن سلمان

الأربعاء 24 أبريل 2019 07:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تنفيذ وزارة الداخلية السعودية، حكم الإعدام بحق 37 شخصا، لتبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والإضرار بالسلم والأمن الاجتماعي.

ونقلت الصحف، عن "غاريد كوشنر"، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره، إنه نصح ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بالتزام الشفافية في التعامل مع تبعات مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

كما كشفت الصحف، أن  "كوشنر"، نصح "بن سلمان"، بتخفيف الحصار الذي تفرضه المملكة على اليمن، حتى يتسنى توصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين هناك.

ولفتت الصحف، إلى تأييد خليجي، برز في تصريحات سعودية وبحرينية، للعقوبات الأمريكية ضد طهران.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق الإمارات وزارة جديدة بلا وزير، تحمل اسم "اللامستحيل".

وأشارت الصحف، إلى استقبال رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني"، الذي يجري زيارة إلى العراق، مؤكدا رغبة بغداد في مد جسور التعاون مع دول الخليج.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال "غاريد كوشنر"، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره، إنه نصح ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بالتزام الشفافية في التعامل مع تبعات مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق)

كشف "غاريد كوشنر"، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره، أنه نصح ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بتخفيف الحصار الذي تفرضه المملكة على اليمن، حتى يتسنى توصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين هناك. (العرب)

نفذت وزارة الداخلية السعودية، الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 37 شخصا، لتبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والإضرار بالسلم والأمن الاجتماعي. (الرياض)

نشر موقع "أويل برايس" الأمريكي، تقريراً عن مدى تأثير السعودية على أسعار النفط، وحجم تدفقات الخام في الأسواق العالمية، وتراجع صادراتها التي أدت إلى فقدانها موقعها المهيمن كأكبر مصدر للنفط في العالم. (الشرق)

وصل نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، إلى روسيا في زيارة رسمية، للمشاركة في مؤتمر الأمن الدولي الثامن في موسكو وعقد لقاءات عدة. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، دعم بلاده للإجراءات الجديدة باعتبارها ضرورية لحمل نظام طهران على وقف سياساته المزعزعة للاستقرار، ودعمه للإرهاب حول العالم. (الحياة)

تستهدف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية توطين أكثر من 561 ألف فرصة وظيفية حتى عام 2023، من خلال شراكات واتفاقيات مع جهات حكومية ومن القطاع الخاص. (الرياض)

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أن نسبة الإنجاز في تنفيذ مشروع "مترو الرياض" بلغت 82%. (الاقتصادية)

كشفت هيئة الإحصاء السعودية، عن ارتفاع أسعار 92 سلعة في مارس/آذار الماضي، من أصل 160 سلعة، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2018، فيما انخفضت أسعار 68 سلعة وخدمة. (عكاظ)

الإمارات

أطلق رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي "محمد بن راشد"، وزارة جديدة بلا وزير، تحمل اسم "اللامستحيل". (البيان)

استقبل نائب رئيس الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، رئيس جنوب السودان "سلفاكير ميارديت"، وبحث معه سبل توسيع أطر التعاون. (الاتحاد)

التقى وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، في روما، نظيره الإيطالي "إنزو موافيرو ميلانيزي"، ضمن زيارة غير محددة المدة، بحثت تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها ليبيا. (الإمارات اليوم)

أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية مهمة طويلة الأجل، مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة "إنديان أويل"، إحدى المستهلكين النهائيين، لبيع زيوتها الأساسية عالية الجودة "ADbase" في السوق الهندية. (الخليج)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس النيجيري "محمد بخاري"، جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تعزيزها في شتى المجالات، لاسيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والزراعة والبنية التحتية. (الشرق)

بحث رئيس الوزراء القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، مع وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية الإثيوبية "ايرغوغ تسفاي مسكل"، علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، إلى جانب بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

وقعت غرفة قطر، وغرفة تجارة وصناعة صربيا، مذكرة تفاهم، لتأسيس مجلس الأعمال القطري الصربي، بهدف تعزيز علاقات التعاون بين القطاعين الخاص القطري والصربي وتبادل الزيارات بين مجتمع الأعمال في البلدين. (العرب)

الكويت

أعلنت لجنة تعويضات الغزو العراقي للكويت التابعة للأمم المتحدة، دفع مبلغ 240 مليون دولار لمؤسسة البترول، في وقت لا يزال يتعين فيه دفع نحو 4.1 مليار دولار من إجمالي مطالباتها البالغة 14.7 مليار. (الراي)

كشفت مؤسسة البترول الكويتية، أن مجلس الوزراء، وافق على قيام المؤسسة بالاقتراض من المؤسسات المالية المختلفة لتمويل برامجها الاستثمارية خلال السنوات الخمس المقبلة. (الأنباء)

دعا رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت "علي الغانم"، السلطتين التنفيذية والتشريعية، للمضي قدماً في تخصيص المرافق والخدمات العامة، مشيرا الى أن إسناد تشغيل "الموانئ الكويتية" للقطاع الخاص، سيجذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد. (السياسة)

كشفت وثيقة رسمية أن الحكومة الكويتية تعتزم إدخال تعديلات جوهرية على قانون العمل بالقطاع الحكومي، من شأنها زيادة مستحقات نهاية الخدمة للعاملين، التي تقدر سنويا بنحو 3.5 مليار دولار. (القبس)

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي "حامد العازمي"، عن إحالة 5 حالات تزوير في شهادات الأسبوع الماضي إلى النائب العام، مؤكداً حرص وزارته على اتخاذ الإجراءات القانونية كافة حيال هذا الملف المهم. (الراي)

البحرين

قال الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، إن بلاده أدرجت 78% من خطوات تحقيق أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة في برنامج عمل الحكومة بهدف تحقيق متطلبات التنمية المستدامة. (الوطن)

عقد عاهل البحرين الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، ورئيس هنغاريا "يانوش أدير"، مباحثات في بودابست، ركزت على سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، إضافة إلى التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (أخبار الخليج)

رحبت البحرين، بقرار أمريكا عدم تمديد الإعفاءات من عقوباتها المفروضة على صادرات النفط الإيراني، التي كانت منحتها لثماني دول لمواصلة شراء الخام الإيراني حتى 2 مايو/آيار المقبل. (الأيام)

قال مجلس الوزراء البحريني، إن نتائج التحقيق في واقعة مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنات، خلصت إلى أن "الواقعة فردية" و"لا توجد ظاهرة لتعاطي المخدرات أو شبكة لترويجها في المدرسة المذكورة كما صورها الفيديو الذي تم بثه بشأن الواقعة". (البلاد)

أسقط مجلس النواب البحريني، طلب الاستجواب الموجّه ضد وزيرة الصحة "فائقة الصالح"، وهو أوّل طلب استجواب يُقدّم في الفصل التشريعي الخامس. (الأيام)

عمان

أشادت صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية، بالسياسة الخارجية لسلطنة عمان، وقالت إنَّ "عُمان تقود السلام في الشرق الأوسط الذي يُعاني من الاضطرابات والصراعات المريرة". (الرؤية)

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، في الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 14%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (490) من أذون الخزانة الحكومية 59 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (عمان)

شؤون خليجية

استقبل رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني"، الذي يجري زيارة إلى العراق، مؤكدا رغبة بغداد في مد جسور التعاون مع دول الخليج. (الحياة)

ثمّن رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، الجهود التي تبذلها السعودية والإمارات، لدعم الاستقرار الاقتصادي والسياسي في السودان. (البيان)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة والإمارات في مجال السياحة والتراث الوطني. (الرياض)

شؤون عربية

قال كبير مستشاري البيت الأبيض "غاريد كوشنر"، إنه سيتم الكشف عن خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، لتسوية الصراع بين (إسرائيل) والفلسطينيين، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، بعد انتهاء شهر رمضان، في يونيو/حزيران المقبل. (الحياة)

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن الاحتلال الإسرائيلي يستعد لتجاوز كل الحدود بالقدس المحتلة، وذلك بعد نجاح رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في الانتخابات. (الشرق)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إطلاق اسم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على بلدة جديدة بمرتفعات الجولان، كتعبير عن الامتنان لاعترافه بالسيادة الإسرائيلية على الإقليم. (الشرق الأوسط)

اتفقت الدول الأفريقية، المشاركة في قمة تشاورية عقدت في القاهرة، على منح المجلس العسكري في السودان، مهلة 3 أشهر للتوصل إلى انتقال سلمي للسلطة. (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في مصر، نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بنسبة موافقة بلغت نحو 89%، مقابل رفض 11% فقط من المصوتين لها، لتأخذ تلك التعديلات صفة الرسمية، بما فيها تمديد الفترة الحالية لرئاسة الرئيس "عبدالفتاح السيسي" حتى عام 2024 بدلا من 2022. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية