وزير الخارجية التركي: لا نخطط لتسليم إس-400 إلى قطر

الأربعاء 24 أبريل 2019 10:04 ص

قال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده لا تخطط لتسليم منظومات الصواريخ "إس-400" الروسية إلى أي من "قطر" أو "أذربيجان".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي لوكالة "نوفوستي" الروسية، أمس الثلاثاء، تعقيبا على تقارير إعلامية تحدثت عن محاولة تركية لنشر المنظومة الروسية في أراضي دولة ثالثة.

وقال "جاويش أوغلو": "لا يدور أي حديث عن خطط لنشر منظومات إس-400 في قطر أو أذربيجان، ولم نبحث أبدا مثل هذه المسألة".

وأضاف: "هذه المعلومات يجري تداولها دائما في وسائل الإعلام، لكن في حقيقة الأمر ليست هناك أي إشكالات حول هذه القضية".

ويدور خلاف بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن قرار أنقرة شراء منظومة "إس-400" التي لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي، وحذرت واشنطن من أن المضي قدما في تلك الصفقة قد يؤدي إلى عقوبات أمريكية.

وتحث واشنطن أنقرة على شراء أنظمة باتريوت الدفاعية بدلا من منظومة "إس-400"، لكن أنقرة قالت إنه على الرغم من أنها ترغب في إبرام مثل هذا الاتفاق فإنه لن يكون ممكنا إلا إذا تم الاتفاق على الشروط المناسبة.

وخلال الأيام الماضية تحدثت تقارير إعلامية عن وجود محاولة من قبل الجانب التركي لحل قضية "إس-400" عبر نشر هذه المنظومات في أراضي دولة ثالثة وعلى الأرجح قطر أو أذربيجان، وهما البلدان الحليفان الأساسيان لتركيا. 

وتابع "جاويش أوغلو": "أبرمنا اتفاقا مع روسيا، والآن نتحدث عن موعد التوريد، وإذا قررت روسيا بيع هذه المنظومات لأذربيجان بإمكانها القيام بذلك مباشرة، دون وسطاء، لا سيما أن هاتين الدولتين في علاقات جيدة".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أنقرة: تسليم إس-400 الروسية يبدأ الأسبوع المقبل