ظريف ينتقد صمت ترامب تجاه إعدام السعودية 37 مواطنا

الأربعاء 24 أبريل 2019 10:04 ص

انتقد وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، اليوم الأربعاء، بشدة إعدام المملكة العربية السعودية 37 شخصا من مواطنيها المدانين بجرائم أو معارضين لنظامها، متهما في الوقت ذاته الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بتجاهل خطوة المملكة الخليجية في هذا الصدد.

وقال "ظريف" في تغريدة على "تويتر": "إدارة دونالد ترامب لم تتحرك تجاه حملة الإعدامات في السعودية، ويبدو أن الانتماء لفريق بولتون وبن سلمان وبن زايد وبي بي (ننتياهو) يحصنهم من ارتكاب أية جريمة يقدمون عليها".

 

 

وقامت السلطات السعودية، يوم أمس الثلاثاء، بتنفيذ أحكام بالإعدام بحق 37 سعوديا في 5 مناطق مختلفة بينهم شيعة باتهامهم بالقيام بـ"الإرهاب"، وذلك بعد 3 سنوات على إعدام 47 شخصاً من الشيعة، في قضية أدت إلى قطع العلاقات مع طهران.

وجرى تنفيذ الأحكام في العاصمة الرياض ومكة والمدينة والقصيم وعسير والمنطقة الشرقية التي تسكنها الأقلية الشيعية في السعودية.

وتعد السعودية من أكثر بلدان العالم تنفيذا لأحكام الإعدام، وتنفذ أحكام الإعدام في السعودية عادة بضرب العنق بالسيف.

وتشير إحصائيات نشرتها وكالة الأنباء السعودية إلى أن السلطات السعودية أعدمت منذ بداية هذه السنة 100 شخص على الأقل.

وكانت المملكة قد أعدمت في العام الماضي 149 شخصا حسبما تقول منظمة العفو الدولية، مضيفة أن إيران فقط تتفوق على السعودية في عدد حالات الإعدام.

ودائما ما يعرب خبراء حقوق الإنسان عن قلقهم من نزاهة المحاكمات في السعودية.

يذكر أن أولئك الذين يتهمون بالإهاب والقتل والاغتصاب والسطو المسلح والإتجار بالمخدرات يواجهون الحكم بالإعدام في السعودية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية