السودان.. اعتقال زوج شقيقة البشير واثنين من نوابه

الأربعاء 24 أبريل 2019 01:04 م

اعتقلت سلطات المجلس العسكري الانتقالي في السودان، نائبين سابقين للرئيس المعزول "عمر البشير"، هما "حسبو محمد عبد الرحمن" و"محمد عثمان يوسف كبر"، وأودعتهما سجن "كوبر" المركزي في العاصمة الخرطوم، حسبما أفاد موقع "باج نيوز" السوداني، الأربعاء.

وبحسب الموقع ذاته، فقد شملت الاعتقالات زوج إحدى شقيقات "البشير".

والسبت الماضي، نقلت وسائل إعلام سودانية، عن مصادر أمنية - لم تسمّها - أنّ الاستخبارات العسكرية اعتقلت قيادات نافذة في نظام "البشير"، ومن حزبه "المؤتمر الوطني"، وأودعتهم سجن "كوبر".

وبحسب المصادر ذاتها، فإنّ الاعتقالات طالت كلاً من النائب الأول السابق لـ"البشير"، "علي عثمان محمد طه"، ومساعده "نافع علي نافع"، ورئيس البرلمان الأسبق "أحمد إبراهيم الطاهر".

والسبت الماضي، قال مصدر قضائي إن بلاغين جنائيين حُرّكا ضدّ البشير، بتهم غسل الأموال وحيازة أموال من دون سند قانوني، مؤكداً أنّ التحقيق معه "سيتم في القريب العاجل"، بحسب ما نقل موقع "العربي الجديد".

وفي 11 أبريل/نيسان الجاري، أطاح الجيش السوداني بـ "عمر البشير" من رئاسة السودان، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة، منذ ديسمبر/كانون الأول.

والأربعاء الماضي، نفّذت سلطات الأمن السودانية، حملة اعتقالات في صفوف قيادات نظام "البشير" من حزب "المؤتمر الوطني".

وطاولت الاعتقالات، حينها، رئيس البرلمان المنحل "إبراهيم أحمد عمر"، ووالي الخرطوم الأسبق "عبدالرحمن الخضر"، ورجل الأعمال الشهير رئيس نادي "المريخ" الرياضي سابقا "جمال الوالي".

كما كان من بين المعتقلين، وزير الدفاع الأسبق "عبدالرحيم محمد حسين"، ورجل الأعمال الأشهر في البلاد "عبدالباسط حمزة"، ورجل الأعمال "جمال زمقان".

والأحد الماضي، قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان "عبدالفتاح البرهان"، في حوار بثه التلفزيون الرسمي، رداً على سؤال حول اعتقال قادة ورموز النظام السابق بمن فيهم "البشير"، إنّ "كل المعتقلين في السجن بمن فيهم البشير، وتم التحفظ على أموالهم وممتلكاتهم".

وأضاف "وجدنا في مقر إقامة الرئيس المعزول عمر البشير ببيت الضيافة مبلغ 7 ملايين يورو و350 ألف دولار وعدة مليارات بالجنيه السوداني (لم يحددها)"، مشيرا إلى أنّ بعض الأموال خارج السودان ستتم متابعتها، حتى تسترد.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية