قطر تحتضن حوار التعاون الآسيوي نهاية أبريل

الأربعاء 24 أبريل 2019 06:04 ص

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، في أواخر أبريل/نيسان الجاري، الاجتماع الـ16 للدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي لمدة 3 أيام.

ويضم الحوار 34 دولة آسيوية ويُعتبر أكبر تكتّل ضمن إطار القارة، وتسلمت دولة قطر رئاسته للعام 2019، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" آنذاك أن بلاده تهدف إلى تعميق الشراكات الاقتصادية وتعزيز القدرة التنافسية بين دول آسيا، وتطوير آليات العمل المشترك بين بلدان القارة الآسيوية كأولوية خلال فترة رئاستها للحوار، فضلا عن التزامها بتحقيق التكامل عبر توسيع التعاون القائم بين دول آسيا في شتى المجالات، وإقامة الشراكات مع التكتّلات والمنظّمات الإقليمية، بما يتماشى مع أهداف رؤية قطر 2030.

وعلى هامش توليها لرئاسة الحوار، تستضيف الدوحة ورشة للتعليم وأخرى للثقافة، كما سيتم عقد منتدى لرجال الأعمال، سيكون بمثابة منصّة لعرض الخبرات والرؤى والأفكار والتجارب المتميزة بين المستثمرين ورواد الأعمال والخبراء في مجالي الاقتصاد والتجارة، بهدف فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، وتوسيع التجارة والأسواق المالية وزيادة حجم القوة التنافسية لدول القارة الآسيوية مع باقي دول العالم.

وأنشئت "منظمة حوار التعاون الآسيوي" في يونيو/حزيران 2002، لتعزيز التعاون على مستوى القارة، والمساعدة في إدماج منظمات إقليمية منفصلة مثل "آسيان" و"رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي" و"مجلس التعاون الخليجي" و"الاتحاد الاقتصادي الأورو - آسيوي".

وتهدف المنظمة إلى تعزيز الترابط بين الدول الآسيوية في جميع مجالات التعاون، من خلال تحديد نقاط القوة المشتركة وفرص آسيا التي ستساعد على الحد من الفقر وتحسين نوعية حياة الشعوب الآسيوية مع تطوير مجتمع قائم على المعرفة في آسيا وتعزيز المجتمع، وتوسيع التجارة والأسواق المالية في آسيا وزيادة القوة التفاوضية للبلدان الآسيوية بدلا من المنافسة.

ويتألف منتدى حوار التعاون الآسيوي من 34 دولة، هي أفغانستان والبحرين وإندونيسيا، وإيران واليابان والسعودية وبنغلادش وبروناي وبوتان وكمبوديا والصين والهند وكازاخستان وكوريا الجنوبية والكويت وقيرغيزستان ولاوس وماليزيا ومنغوليا وميانمار وباكستان والفيليبين وسلطنة عمان، وقطر وروسيا، بالإضافة إلى سنغافورة وسريلانكا وطاجيكستان وتايلاند والإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان وفيتنام وتركيا ونيبال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية