أكثر كلمات المرور اختراقا على الإنترنت.. تعرف عليها

الأربعاء 24 أبريل 2019 12:04 م

كشفت دراسة حكومية بريطانية أن استخدام كلمات مرور سهلة التخمين عبر حسابات متعددة ما زال يمثل فجوة كبيرة في عادات أمن الإنترنت لدى الناس.

وكشف باحثو المركز الوطني للأمن السيبراني أن كلمات المرور "12345" و"123456789" و"qwerty" التي تختار حروفا متتالية على لوحة المفاتيح مع كلمتي "password" و"1111111" ما تزال أكثر 5 كلمات مرور تُخترق عالميا.

وكان ليفربول أكثر فرق كرة القدم في الدوري الإنجليزي استخداما لكلمات المرور في المملكة المتحدة، كما كان سوبرمان الشخصية الخيالية الأكثر شيوعا، ليشكل مع "ناروتو" و"تيجر" و"بوكيمون" و"باتمان" الخمسة الأوائل.
ووجد الاستطلاع أيضا أن شخصا واحدا من بين كل ثلاثة يعتمد إلى حد ما على الأصدقاء والعائلة للحصول على المساعدة في مجال الأمن السيبراني مع احتمال أن يكون الشباب أكثر وعيا بالخصوصية.

وقال المدير الفني للمركز الأمني: "إننا نتفهم أن الأمن السيبراني يمكن أن يكون صعب التعامل معه بالنسبة لكثير من الناس، ولكن هناك نصائح قابلة للتطبيق بسهولة لجعلك أقل عرضة للخطر. يعد إعادة استخدام كلمة المرور مخاطرة كبيرة يمكن تجنبها، لا ينبغي لأحد أن يحمي البيانات الحساسة بشيء يمكن تخمينه، مثل الاسم الأول أو فريق كرة القدم المحلي أو الفرقة الموسيقية المفضلة.

ويعد استخدام كلمات مرور يصعب تخمينها بمثابة خطوة أولى قوية، نوصي بدمج 3 كلمات عشوائية ولكن قابلة للتذكر، كن مبدعا واستخدم كلمات قابلة للتذكر بالنسبة لك، حتى لا يخمن الناس كلمة مرورك.

كما حث صاحب موقع haveibeenpwned.com الذي يسمح للأشخاص بالتحقق مما إذا كان لديهم حساب تم اختراقه، على اتخاذ قرارات أفضل بشأن كلمة المرور.

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية