ظريف: ترامب يتم دفعه لحرب مع إيران.. ولن نغلق هرمز

الخميس 25 أبريل 2019 03:04 م

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الخميس، إن هناك فريقا يريد استدراج الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى حرب مع إيران، رغم أن الأخير قد لا يريد تلك الحرب.

وأضاف "ظريف" أن "الفريق ب" الذي يضم مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي "جون بولتون"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ربما حضّا "ترامب" على الدخول في صراع مع إيران.

وحذر "ظريف"، خلال مقابلة مع وكالة "رويترز" بمقر البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، من احتمال أن يحاول أناس "تدبير حادث" من شأنه أن يثير أزمة أوسع.

ولم يفسر الوزير الإيراني من يقصده بذلك التحذير تحديدا.

وقال: "أولئك الذين رسموا السياسات الجاري اتباعها لا يريدون ببساطة حلا يجري التوصل إليه بالتفاوض. لكن دعوني أقولها واضحة إن إيران لا تسعى لمواجهة، لكنها لن تهرب من الدفاع عن نفسها".

ووصف "ظريف" القرار المتعلق بالحرس الثوري الإيراني بأنه "أحمق"، لكنه ألمح إلى أن إيران لا تعتزم الرد عسكريا ما لم يغير الجيش الأمريكي قواعد الاشتباك التي تحكم كيفية تعاملها مع القوات الإيرانية، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده ستتصرف "بحكمة" إزاء ما يراه سياسات خطيرة من جانب الولايات المتحدة، قائلا: "وعلى سبيل المثال قال إن إيران ستظل تسمح للسفن الحربية الأمريكية بالمرور في مضيق هرمز، أهم شريان نفطي في العالم".

وأردف: "سنتحلى بالحكمة لكن هذا لا يعني أنه إذا غيرت الولايات المتحدة قواعد اللعبة، أو غيرت قواعد الاشتباك، أنها ستتمكن من الإفلات".

وازدادت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ أن انسحبت إدارة "ترامب"، العام الماضي، من اتفاق نووي دولي مع إيران وبدأت في إعادة فرض العقوبات عليها.

وأدرجت واشنطن، هذا الشهر، الحرس الثوري الإيراني في قائمتها السوداء للمنظمات الإرهابية، وطالبت مشتري النفط الإيراني بالتوقف عن الشراء بحلول مايو/أيار وإلا واجهوا عقوبات.

وكان إدراج الولايات المتحدة للحرس الثوري، وهو أقوى تنظيم أمني بإيران وله حصص ضخمة في الاقتصاد، هو أول مرة تصنف فيها دولة جناحا عسكريا تابعا لدولة أخرى تنظيما إرهابيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية