صحف الخليج تبرز فائض ميزانية السعودية وذهب الإمارات

الخميس 25 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان السعودية، تحقيق فائض في الميزانية بقيمة 27.8 مليار ريال (حوالي 7.4 مليار دولار)  في الربع الأول من العام الحالي، وذلك لأول مرة منذ 2014.

واهتمت الصحف، بالكشف عن استيراد الإمارات، ذهبا قيمته 15.1 مليار دولار من أفريقيا في 2016، أي أكثر من أي بلد آخر في العالم، وذلك ارتفاعا من 1.3 مليار دولار فقط في 2006.

ونقلت الصحف، انتقاد "ياسين أقطاي" مستشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لما وصفه بسيطرة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" على القضاء في المملكة، لافتا إلى أن ذلك سيؤثر على إجراءات محاكمة قتلة الصحفي "جمال خاشقجي".

ولفتت الصحف، إلى استطلاع "رويترز" الربع السنوي لآراء خبراء اقتصاديين، الذي توقع انخفاض نمو اقتصادات دول الخليج العربية هذا العام، في ظل تقليص إنتاج النفط وإجراءات التقشف وتباطؤ النمو غير المرتبط بالنفط.

وأشارت الصحف، إلى فعاليات الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين البحرين والكويت، برئاسة وزيري خارجية البلدين، التي عقدت في المنامة وبحثت روابط تطوير وتنمية العلاقات في كل المجالات، قبل أن يتم توقيع مذكرات جمركية وزراعية وثقافية وبيئية.

ونقلت الصحف تأكيد الرئيس العراقي "برهم صالح"، تصميم وإصرار القيادة العراقية على المضي قدما، نحو الشراكة الاستراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

انتقد "ياسين أقطاي" مستشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ما وصفه بسيطرة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" على القضاء في المملكة، لافتا إلى أن ذلك سيؤثر على إجراءات محاكمة قتلة الصحفي "جمال خاشقجي". (العرب)

وقع المستشار في الديوان الملكي السعودي "عبدالله الربيعة"، 7 اتفاقات مع جهات محلية ودولية في مجال المساعدات الإنسانية، تفوق قيمتها 58 مليون ريال سعودي تطال احتياجات جمعيات لبنانية والنازحين السوريين والفلسطينيين. (الحياة)

التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، ووزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو"، في العاصمة موسكو، لبحث تطوير التعاون في كل المجالات العسكرية. (الرياض)

قال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن المملكة حققت فائضاً في ميزانية الدولة بقيمة 27.8 مليار ريال (حوالي 7.4 مليار دولار)  في الربع الأول من العام الحالي، وذلك لأول مرة منذ 2014. (الاقتصادية)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن إنتاج بلاده من من النفط الخام سيظل في حدود التخفيضات التي تقودها منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، لافتا إلى أن المملكة ستتجاوب مع حاجات عملائها. (الحياة)

انطلقت في العاصمة السعودية، فعاليات الدورة الأولى لمؤتمر القطاع المالي، وسط مشاركة ممثلين لبنوك ومجموعات استشارية مالية دولية. (الشرق الأوسط)

وقعت الرياض وموسكو، مذكرة للتنسيق بين النيابة السعودية ونظيرتها الروسية، في مجال محاربة الجريمة وأشكالها المنظمة والإرهاب والفساد، وحماية حقوق الإنسان والحريات المشروعه. (عكاظ)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مع رئيس بوركينا فاسو "روش مارك كريستيان كابوري"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وإمكانات تطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

طالبت الإمارات لأول مرة، وبشكل رسمي وصريح، ألمانيا بالوفاء بعقود تصدير الأسلحة المبرمة بين البلدين، وذلك بعد قرار برلين حظر توريد الأسلحة لأبوظبي بسبب مشاركتها في حرب اليمن. (الخليج)

استوردت الإمارات، ذهبا قيمته 15.1 مليار دولار من أفريقيا في 2016، أي أكثر من أي بلد آخر في العالم، وذلك ارتفاعا من 1.3 مليار دولار فقط في 2006. (الشرق)

رفع المصرف المركزي الإماراتي، الأصول التي يمتلكها بالدرهم، من استثمارات وودائع ونقد، خلال الربع الأول من العام الجاري، بقيمة 15 مليار درهم، ليصل رصيده التراكمي بنهاية مارس/آذار الماضي إلى 433 مليار درهم. (الإمارات اليوم)

قطر

أشاد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في بيان عقب لقائه في واشنطن مع نظيره القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، بجهوده المستمرة للبناء على الشراكة القوية بين واشنطن والدوحة. (الشرق)

وقعت شركة "نبراس" القطرية للطاقة، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة 80% في 4 مشاريع قيد التطوير للطاقة الشمسية الكهروضوئية في البرازيل، من شركة كانديان سولار. (الوطن)

جددت قطر، دعمها للآلية الدولية المحايدة والمستقلة لمساءلة ومحاسبة المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا، مؤكدة أن السلام المستدام في سوريا "لا يمكن له أن يتحقق إلا بإقامة العدالة من خلال المساءلة والمحاسبة". (الراية)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للتعدين"، "خالد بن أحمد العبيدلي"، عن تسارع وتيرة الأعمال الإنشائية في مشروعها، مصنع "بلارة للحديد والصلب"، الجاري تنفيذه حاليا في الجزائر، حيث قاربت نسبة اكتمال أعمال الأشغال نسبة 96%. (الشرق)

تستضيف العاصمة القطرية، الدوحة، في أواخر أبريل/نيسان الجاري، الاجتماع الـ16 للدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي لمدة 3 أيام، والتي يضم 34 دولة آسيوية. (الشرق)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، وبحث معه العلاقات الثنائية.

اعتبر مراقبون، الطلب المقدم من 14 نائباً، لإقامة جلسة خاصة لمجلس الأمة (البرلمان)، لبحث قانون العفو الشامل، أن حقيقة فحوى الطلب هي عفو خاص عن أشخاص محددين تحت مسمى العفو الشامل. (الراي)

قال رئيس لجنة الأولويات البرلمانية في الكويت "أحمد الفضل"، إن هناك عدة مشاريع حكومية، منها قانون حماية المنافسة، ومراقبي الحسابات، وتنظيم المهن المصرفية، على وشك الإحالة لمجلس الأمة حيث تم الانتهاء منها وتبقى فقط كتابة المذكرات الإيضاحية لها. (الأنباء)

البحرين

بدأ وفد بحريني، زيارة للمغرب، لفتح آفاق تجارية واستثمارية جديدة. (الوطن)

نمت حركة مطار البحرين الدولي خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 16% للمغادرين و17% للقادمين. (البلاد)

تربعت البحرين على عرش آسيا في البطولة الآسيوية لألعاب القوى، بعد حصدها 22 ميدالية منها 11 ذهبية و7 فضيات و4 برونزيات. (الأيام)

عمان

أَصْدَر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 6 مَرَاسيم سُلطانية، تتعلق بتعديلات على بعض أحكام قانون تصنيف وثائق الدولة وتنظيم الأماكن المحمية، والتصديق على اتفاق باريس، وإنشاء محكمة ابتدائية في ولاية العامرات. (الرؤية)

بحث الجانبان العماني والبولندي، تعزيز التعاون المشترك، وذلك خلال اجتماع لجنة الصداقة العمانية البولندية. (الوطن)

نجحت سلطنة عمان في الحصول على حق استضافة بطولة العالم لرواد كرة الطاولة عام 2022، لتكون أول دولة عربية تنظم هذا الحدث الكبير. (الشبيبة)

شؤون خليجية

شهدت المنامة، فعاليات الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين البحرين والكويت، برئاسة وزيري خارجية البلدين، لبحث روابط تطوير وتنمية العلاقات في كل المجالات، قبل أن يتم توقيع مذكرات جمركية وزراعية وثقافية وبيئية. (الأيام)

أكد الرئيس العراقي "برهم صالح"، تصميم وإصرار القيادة العراقية على المضي قدما، نحو الشراكة الاستراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي. (الحياة)

أفاد استطلاع "رويترز" ربع السنوي لآراء خبراء اقتصاديين، أن التوقعات بشأن نمو اقتصادات دول الخليج العربية هذا العام انخفضت، في ظل تقليص إنتاج النفط وإجراءات التقشف وتباطؤ النمو غير المرتبط بالنفط. (الوطن)

شؤون عربية

قال وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي"، إن السلطة قد تقترض من دول مقتدرة إن لم تصل أموال شبكة الأمان العربية التي أقرت في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب الأخير. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على شخصين و3 كيانات تابعة لميليشيا "حزب الله" اللبناني. (الحياة)

أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، استقالة 3 من أعضائه، كانت المعارضة تطالب بتنحيتهم، بسبب صلاتهم بالرئيس المعزول "عمر البشير"، ما يمهّد الطريق لاستئناف المفاوضات بين قيادة الجيش وممثلي المحتجين للتوصل إلى تسوية. (الشرق الأوسط)

كثّف قادة الحراك في السودان، أمس، ضغوطهم على المجلس العسكري الانتقالي، مهددين بإعلان "عصيان مدني"، شامل تسبقه مسيرات مليونية، للمطالبة بحكم مدني. (الحياة)

أعلن قائد الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، في خطاب "مباركته" لـ"أي اقتراح بناء ومبادرة نافعة، يصبان في خروج البلاد من الأزمة"، الناجمة عن إلغاء الانتخابات الرئاسية، إثر تنحي الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" تحت ضغوط الشارع. (الشرق الأوسط)

أصدر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قرارا جمهوريا، بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارًا من الواحدة صباح الخميس. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تعلن عن فائض ميزانية 2.65 مليار دولار بالربع الثاني