شقيقتان سعوديتان هاربتان تحثان جوجل وأبل على حذف أبشر

الخميس 25 أبريل 2019 03:04 م

حثت الشقيقتان السعوديتان الهاربتان، "مها" و"وفاء السبيعي"، شركتي "أبل" و"جوجل" على سحب تطبيق "أبشر" غير الإنساني من متجرهما للهواتف المحمولة.

وقالت الشقيقتان، اللتان طلبتا اللجوء في جورجيا بعد فرارهما من عائلتهما، إن "تطبيق أبشر (تطبيق للخدمات الحكومية) سيئ بالنسبة للنساء؛ لأن يدعم نظام وصاية الذكور الصارم المعمول به في المملكة".

وأوضحت "وفاء" (25 عاما) أن التطبيق "يمنح الرجال السيطرة على النساء، ويجب إزالته من متجري جوجل وأبل".

ويسمح "أبشر" للرجال بتحديث أو سحب أذونات سفر الأقارب الإناث، وتنبيه الذكور الأوصياء حال استخدام النساء جوازات سفرهن.

ولم ترد "أبل" أو "جوجل" بشكل فوري على دعوة الشقيقتين السعوديتين. لكن الرئيس التنفيذي لشركة "أبل"، "تيم كوك"، قال في فبراير/شباط إنه "لم يسمع عن تطبيق أبشر"، وتعهد بإلقاء نظره عليه.

وقالت الشقيقتان السعوديتان، اللتان سرقتا هاتف والدهما للحصول على جوازات وتصاريح للسفر إلى إسطنبول، إنهما يعلمان أن هناك العشرات من الشابات الأخريات اللواتي كن يتطلعن للهرب من العائلات التي تسيء معاملتهن.

وذكرتا أن عملاقي التقنية "جوجل" و"أبل" يمكن أن يساعدا في إحداث التغيير في السعودية حال قيامهما بحذف "أبشر" أو التشديد على السماح للنساء بترتيب سفرهن بشكل مستقل؛ الأمر الذي سيعمل إلى إعاقة نظام الوصاية بشكل كبير.

وقالت الشقيقتان في مقابلة مع "رويترز": "إذا قامت جوجل وأبل بإزالة هذا التطبيق، ربما تقوم الحكومة (السعودية) بشي ما".

وتأتي دعوة الشقيقتين "مها" و"وفاء" بعد مناشدات متزايدة من جماعات حقوق الانسان ودبلوماسيين وسياسيين أمريكيين وأوروبيين للشركتين بإزالة تطبيق "أبشر" من متجرهما.

 

المصدر | الجزيرة النسخة الانجليزية

  كلمات مفتاحية