صحف الخليج تبرز صكوك الرياض وتطبيع دبي ودعم المنامة

الجمعة 26 أبريل 2019 07:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إعلان وزارة المالية السعودية، الإصدار الرابع من الصكوك المحلية للعام الجاري، لاستحقاق 30 سنة، بقيمة 11.6 مليار ريال (3.1 مليار دولار)، وهو أول إصدار عام في تاريخ المملكة لاستحقاق 30 سنة.

ونقلت الصحف، تأكيد دولة الاحتلال الإسرائيلي، مشاركتها في معرض "إكسبو الدولي 2020"، في إمارة دبي، وهو ما اعتبره مسؤول فلسطيني "تطبيعا يشكّل خطأ فادحا في حق القضية الفلسطينية".

واهتمت الصحف، بتأكيد وزراء مالية السعودية والإمارات والكويت، دعمهم والتزامهم بالجدول الزمني للدفعات المقررة ضمن الترتيبات الإطارية لمملكة البحرين، وذلك لتمكينها من تنفيذ برنامج التوازن المالي الذي يهدف لتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات الحكومية حتى عام 2023.

ولفتت الصحف، إلى تجديد قطر، التأكيد أن استمرار الحصار الجائر عليها منذ ما يقارب السنتين، وتحت ذرائع واهية ومكشوفة للمجتمع الدولي، يُمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان والميثاق، ويُقوض التعاون الدولي والنظام الدولي المتعدد الأطراف.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، سلسلة لقاءات عمل مع عدد من وزراء الدفاع المشاركين في مؤتمر موسكو للأمن الدولي في العاصمة الروسية موسكو، على رأسهم وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو"، ووزير الدفاع السنغافوري "نيغ إينغ هين"، ووزير الدفاع الماليزي "محمد سابو"، والنائب الأول لوزير الدفاع الباكستاني "إكرام الحق". (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الإصدار الرابع من الصكوك المحلية للعام الجاري، لاستحقاق 30 سنة، بقيمة 11.6 مليار ريال (3.1 مليار دولار)، وهو أول إصدار عام في تاريخ المملكة لاستحقاق 30 سنة. (الاقتصادية)

كشف الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، أن الشركة تُجري مناقشات مع الكثير من الشركاء في أنحاء العالم بشأن مشاريع مشتركة أو شراكات محتملة في قطاع الغاز العالمي، مؤكداً أن "أرامكو" تريد الحفاظ على أقل تكلفة لإنتاج برميل النفط؛ والمقدرة بـ3 دولارات للبرميل. (الحياة)

قال الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، إن قرار إدراج "أرامكو" يخص الحكومة السعودية، وإن الطرح سيُجرى بعد إغلاق استحواذها على حصة أغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المنتجة للبتروكيماويات. (الرياض)

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي "محمد التويجري"، أن بلاده أصبحت أقل اعتماداً على النفط في الربع الأول من 2019، حيث تم إدخال 8 معاملات مالية إلى السوق المالية السعودية لدعم القطاع الخاص، مشدداً على أن الأولوية هي توفير بيئة ملائمة للاستثمارات الأجنبية والقطاع الخاص بأنماط جديدة. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة البيئة السعودية، توقعها هجوما لأسراب الجراد من الدول المجاورة، وقالت إن أعداد الجراد الصحراوي بالمملكة تتزايد في الموسم الربيعي، وإن تهديد هجوم الأسراب من اليمن، ومصر، والسودان ما زال قائماً. (عكاظ)

وصل جثمانا المضيفين في الخطوط السعودية "أحمد جعفري" و"هاني عثمان"، إلى مطار جدة قادمين من العاصمة السرلانكية، وذلك بعد وفاتهما نتيجة لسلسلة التفجيرات الذي تعرضت لها سريلانكا الأسبوع الماضي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أجرى نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، مباحثات ثنائية مع الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، مؤكدا توثيق عرى التعاون بين بلاده والصين على مختلف الأصعدة. (البيان)

بحث نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، العلاقات بين البلدين، وآليات توسيع آفاق الشراكة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتكنولوجية. (الخليج)

أعلن "إكسبو 2020 دبي" أن 192 دولة أكدت مشاركتها في المعرض، ما يجعله الأكثر شمولاً ومشاركة دولية حتى الآن. (الإمارات اليوم)

أكدت دولة الاحتلال الإسرائيلي، مشاركتها في معرض "إكسبو الدولي 2020"، في إمارة دبي. (الشرق)

انتقد مستشار الرئيس الفلسطيني للعلاقات الخارجية والدولية "نبيل شعث"، إعلان (إسرائيل) مشاركتها في معرض "إكسبو الدولي 2020"، المقرر إقامته في مدينة دبي، واعتبره تطبيعا يشكّل "خطأ فادحا" في حق القضية الفلسطينية، والموقف العربي والإسلامي. (العرب)

تجاهلت الحكومة المغربية، أزمة مغادرة السفير الإماراتي لدى الرباط "علي سالم الكعبي"، حيث رفض المتحدث باسم الحكومة المغربية "مصطفى الخلفي"، الرد عل سؤال يتعلق بالأزمة، قائلا: "لا تعليق". (الرؤية)

كلف حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، 4 وزارات مختلفة، مهام وزارة "اللامستحيل"، التي تعد الوزارة الافتراضية الأولى من نوعها عالمياً. (البيان)

قالت "موانئ دبي" العالمية، إن "أحجام مناولة الحاويات الإجمالية انخفضت 0.6% على أساس التقارير المحاسبية، في حين تراجعت الأحجام 0.7% على أساس المقارنة بالمثل". (الاتحاد)

قطر

أجرت قوات قطرية وتركية، تدريبات عسكرية مشتركة، في منطقة أبوسمرة القريبة من الحدود مع السعودية، ضمن مناورات "المشابية 2019". (الراية)

دعا وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" المجتمع الدولي إلى وضع حد للتصرفات "الآثمة وغير القانونية" التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي تجاه المسجد الأقصى. (الشرق)

بحث رئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان؛ "تاداميتشي ياماموتو"، مع كبير مفاوضي حركة "طالبان" الملا "بارادار أخوند" وآخرين، في العاصمة القطرية الدوحة، عملية السلام الجارية والمساعدات الإنسانية. (العرب)

أكد سفير الصين لدى قطر "لي تشن"، تحقيق نتائج مُثمرة للتعاون القطري - الصيني في إطار مبادرة الحزام والطريق، لافتاً إلى حضور وفد وزاري رفيع المستوى اجتماعات الدورة الثانية لمنتدى مبادرة الحزام والطريق للتعاون الدولي في الصين التي تبدأ اليوم الجمعة وتستمرّ لمدة يومين. (الراية)

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، عن تدشين استاد الوكرة، أحد ملاعب مونديال قطر 2022، على هامش المباراة النهائية لبطولة كأس الأمير المقرر إقامتها 16 مايو/أيار المقبل. (الوطن)

الكويت

فوق ما تتضمنه جلسة مجلس الأمة الكويت الثلاثاء، من استجوابَي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "أنس الصالح"، ووزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب "محمد الجبري"، زاد جدول أعمالها ازدحاماً، بعد دخول ملف "تزوير الجناسي" على القائمة، إلى جانب طلب مناقشة الحقوق المدنية والاقتصادية لـ"البدون". (الجريدة)

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي "صباح الخالد"، عدم إسقاط أي قروض للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عن أي دول أو مؤسسات منذ عام 2000، مشدداً على أن "القروض تعتبر ديوناً سيادية محمية بالدستور والقانون، وهي لا تسقط وتظل قائمة وواجبة السداد". (الراي)

تعفي 14 دولة فقط من أصل 96 الكويتيين من رسوم دخول أراضيها، فيما يدفع مواطنوها رسوم دخول إلى الكويت قيمتها 3 دنانير، في حين تفرض 82 دولة رسوماً لدخول الكويتيين تتراوح ما بين 2.5 و80 ديناراً. (الأنباء)

البحرين

انخفض العجز في الميزانية العامة للبحرين بنسبة 35%، بحسب التقديرات الأولية للسنة المالية 2018 مقارنة بالسنة المالية 2017. (الأيام)

يشهد السبت، اجتماعا حاسما بين اللجنتين الماليتين في مجلسي النواب والشورى والحكومة البحرينية، لمناقشة مشروع قانون اعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019 و2020. (أخبار الخليج)

شهدت الجمعية العمومية العادية لغرفة تجارة وصناعة البحرين، مشادات كلامية تطورت لاشتباكات بالأيدي، نتيجة خلافات نقاشية. (الوطن)

عمان

كشفت الحكومة العمانية، أن الأولوية في إسناد أعمالها للشركات، سيكون لتلك التي تلتزم بأكبر نسبة تعمين. (عمان)

عادت العمليات إلى طبيعتها في مطار مسقط الدولي، بعد توقف دام ساعة، بسبب تعطل إحدى الطائرات داخل مدرج المطار، وأدت إلى إغلاق كلي للمدرج. (الرؤية)

شؤون خليجية

أكد وزراء مالية السعودية والإمارات والكويت، دعمهم والتزامهم بالجدول الزمني للدفعات المقررة ضمن الترتيبات الإطارية لمملكة البحرين، وذلك لتمكينها من تنفيذ برنامج التوازن المالي الذي يهدف لتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات الحكومية حتى عام 2023. (الأيام)

جددت قطر، التأكيد أن استمرار الحصار الجائر عليها منذ ما يقارب السنتين، وتحت ذرائع واهية ومكشوفة للمجتمع الدولي، يُمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان والميثاق، ويُقوض التعاون الدولي والنظام الدولي المتعدد الأطراف. (الراية)

أعلن التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، أن 13 دولة عضواً في التحالف (يضم 41 عضواً)، أرسلت ممثليها الدائمين للبدء في أعمالهم في مقر المركز بالرياض، فيما يتوقع أن ترسل بقية الدول ممثليها خلال الفترة المقبلة. (الحياة)

اتّهم محافظ الحديدة اليمنية "الحسن الطاهر"، الجماعة الحوثية بإفراغ خزائن الحديدة من الأموال ونقلها إلى صنعاء، استمرارا لعبث الجماعة بموارد المحافظة وتسخيرها للمجهود الحربي. (الشرق الأوسط)

لقي 6 خبراء ألغام سعوديين مصرعهم، وأصيب سائق مرافق لهم، يعملون ضمن إطار التحالف العربي، إثر انفجار بمخزن للألغام، بمحافظة تعز، جنوب غربي اليمن. (الرياض)

شؤون عربية

أكدت مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أورسولا مولر"، أن أكثر من 8 من كل 10 أشخاص في سوريا يعيشون تحت خط الفقر، مشيرة الى أن هناك 12 مليون شخص يعتمدون على المساعدات الإنسانية. (الخليج)

أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، أنه سيحتفظ بالسلطة السيادية فقط، وأن المدنيين سيتولون رئاسة الوزراء وكل الوزارات الحكومية. (الشرق الأوسط)

قال زعيم المعارضة السودانية "الصادق المهدي"، إن السودان قد يواجه انقلاباً مضاداً إذا لم يتوصل المجلس العسكري والمعارضة لاتفاق بشأن تسليم السلطة. (الحياة)

رحّبت المعارضة السياسية في الجزائر، بدعوة قائد الجيش الفريق "قايد صالح" للحوار كسبيل للخروج من الأزمة التي تعرفها البلاد. (الشرق الأوسط)

قالت دراسة، صدرت عن وكالة الطاقة الدولية، إن العراق يسير في الاتجاه الصحيح لإنتاج ما يقارب 6 ملايين برميل نفط خام يوميا، بحلول عام 2030، ما سيجعله ثالث أكبر مصدر للنفط عالميا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية