روسيا مستعدة للتفاوض على معاهدة للأسلحة النووية مع أمريكا

الجمعة 26 أبريل 2019 02:04 م

أكد دبلوماسي روسي رفيع المستوى، الجمعة، أن بلاده مستعدة للتفاوض على معاهدة جديدة للأسلحة النووية مع الولايات المتحدة والصين.

وقال نائب وزير الخارجية "سيرغي ريابكوف" للصحفيين، الجمعة، إن موسكو تتابع عن كثب تقارير واردة من الولايات المتحدة بأن واشنطن ترغب في التوصل إلى اتفاق تسلح نووي مع كل من روسيا والصين، وأنها مستعدة للتفاوض.

وأضاف أن روسيا ترغب في إقناع الولايات المتحدة باعتماد بيان مشترك يدين أي استخدام للأسلحة النووية.

وتأتي تصريحات "ريابكوف" بعد أشهر قليلة من انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، وإعلان روسيا انسحابا مماثلا خلال 6 أشهر، حيث زعم كل منهما انتهاك الأخر للمعاهدة.

وتلزم المعاهدة، التي وقعها الرئيس الأمريكي الراحل "رونالد ريغان" والزعيم السوفييتي "ميخائيل غورباتشيف"، البلدين بإزالة الصواريخ النووية والتقليدية القصيرة والمتوسطة المدى من أوروبا.

وسبق أن حذر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، من سباق تسلح جديد في حال انهيار المعاهدة، وهو احتمال أثار قلق عدد من الدول الأوروبية.

ومنذ عام 2014، تصاعدت الشكوك حول استمرار المعاهدة، التي تعود لحقبة الحرب الباردة وخلصت أوروبا من الصواريخ النووية، في ظل تجدد التوتر بين الغرب وروسيا لأسباب عدة، منها ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ودورها في شرق أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا وروسيا تتفقان على تمديد معاهدة نيو ستارت النووية