مندوب النظام السوري بالأمم المتحدة: تركيا أسوأ من إسرائيل

الجمعة 26 أبريل 2019 12:04 م

قال مندوب النظام السوري الدائم لدى الأمم المتحدة ورئيس وفده في محادثات أستانا "بشار الجعفري"، إن "الاحتلال التركي أسوأ من الاحتلال الإسرائيلي" بأربع مرات، وذلك فيما يخص مساحة الأرض السورية التي تسيطر عليها كل من تركيا و(إسرائيل).

وفي مؤتمر صحفي، الجمعة، بختام الجولة الـ12 من محادثات أستانا، اتهم "الجعفري" النظام التركي بعدم الالتزام بتنفيذ تعهداته بإخراج التنظيمات الإرهابية من إدلب، ولا باتفاق سوتشي حولها، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية التابعة للنظام "سانا".

وأضاف "الجعفري"، أن "سوريا لن تسمح بالنيل من سيادتها ووحدة أراضيها، وعلى جميع القوات الموجودة على أراضيها بشكل غير شرعي الخروج فوراً".

وقارن "الجعفري"، الاحتلال الإسرائيلي للجولان بما أسماه "الاحتلال التركي لأراضي شمال سوريا"، وقال إن تركيا "تحتل نحو 6 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي السورية في شمال سوريا" (في إشارة إلى عفرين وجرابلس ومدن أخرى علاوة على إدلب).

وأضاف: "تقوم الآن تركيا بإنشاء جدار بطول 70 كيلومترا جنوب منبج لفصلها عن حلب، وتفرض التتريك في المدارس السورية".

وتابع "الجعفري"، أن "تركيا اليوم في توصيف مساحة الأراضي التي تحتلها من أراضينا هي أسوأ من (إسرائيل) بأربع مرات، حيث تحتل 4 أضعاف مساحة الجولان الذي تحتله (تل أبيب)".

وزاد: "سلبية تركيا تجاه الشعب السوري هي أسوأ 4 مرات من سلبية الاحتلال الإسرائيلي للجولان".

واستطرد المسؤول في النظام السوري: "تركيا و(إسرائيل) على نفس المستوى، لكن تركيا تحتل مساحة أكبر من المساحة التي تحتلها (إسرائيل) في الجولان".

يشار إلى أن تركيا اعتبرت الأسبوع الماضي، مطالبتها بتسليم المناطق، التي سيطرت عليها في شمال سوريا، بـ"الأمر غير الواقعي"، مطالبة بإنشاء منطقة آمنة تحت سيطرة أنقرة مع استمرار عملية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية