صحف الخليج تبرز امتثالا سعوديا لترامب ورفضا قطريا لطلب إماراتي

السبت 27 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، ما كشفه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، من أن السعودية وغيرها من الدول في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وافقت على طلبه زيادة الإنتاج من أجل خفض الأسعار.

واهتمت الصحف، برفض قطري لطلب إماراتي، لمنظمة التجارة العالمية، يقضي بتشكيل لجنة للفصل في النزاعات بين البلدين، قائلة إن "الطلبات المقدمة من الإمارات ليس لها مبرر".

ولفتت الصحف، إلى إصدار مشرعين أمريكيين، ديمقراطيين وجمهوريين، بالكونغرس الأمريكي، خطاباً موجهاً إلى وزير الخارجية "مايك بومبيو"، ووزير الخزانة "ستيفن منوشين"، انتقدوا فيه الدول التي أيدت المجلس العسكري الانتقالي في السودان، كما انتقدوا موقف الإمارات والسعودية بعد دعمهم للمجلس العسكري بـ 3 مليارات دولار.

ونقلت الصحف، عن رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" في لبنان "وليد جنبلاط"، قوله إن أمير الكويت "صباح الأحمد"، هو "ضمانة مجلس التعاون الخليجي"، مشيدا بسعيه للمصالحة بين قطر ودول خليجية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن السعودية وغيرها من الدول في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وافقت على طلبه زيادة الإنتاج من أجل خفض الأسعار. (الشرق)

قالت وزارة النفط النيجيرية، إن "نيجيريا والسعودية تخططان لإعداد مذكرة تفاهم بشأن شراكة في النفط والغاز، قد تؤدي لتشييد مصفاة جديدة واستثمارات جديدة في الغاز الطبيعي المسال". (الاتحاد)

بلغت قيمة السحوبات النقدية في السعودية من المصارف و"مدى" خلال أول شهرين من العام الجاري، نحو 118.2 مليار ريال، مسجلة تراجعا طفيفا نسبته 0.3% بما يعادل 367 مليون ريال. (الاقتصادية)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم في الحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كل مناطق السعودية، 3 ملايين و30 ألفا و767 مخالفاً، منهم 2.3 مليون مخالف لنظام الإقامة، و466 ألف مخالف لنظام العمل، و203 آلاف مخالف لنظام أمن الحدود. (الرياض)

كشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي "عبدالرحمن السديس"، أن مشروع تظليل صحن المطاف وساحات الحرم المكي، سوف يبدأ العمل فيه بعد موسم حج هذا العام. (عكاظ)

الإمارات

أعلن في الصين عن إطلاق مجمع "سوق التجّار" الذي سيتم إنشاؤه في دبي، بالقرب من منطقة "إكسبو"، وذلك ضمن مشاركة الإمارات كشريك استراتيجي رئيسي في المشروع الصيني "الحزام والطريق"، ومحطة عالمية محورية لطريق الحرير في دبي. (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وروسيا، في عام 2018، نحو 3 مليارات دولار (11 مليار درهم)، بنمو يصل إلى 21% مقارنة بعام 2017. (الإمارات اليوم)

أعلن البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التابع لوزارة الاقتصاد الإماراتية، عن تسهيلات بنكية وبرامج تمويلية جديدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات تبدأ من 500 ألف درهم وحتى 5 ملايين درهم، وذلك بالتعاون مع 7 مصارف وطنية. (الاتحاد)

قطر

تصدرت قطر، قائمة متنافسين دوليين، على صفقة طويلة الأجل؛ لتوريد الغاز إلى باكستان. (العرب)

أكد مؤسس شركة "Vornado Realty Trust" "ستيفن روث"، أن شركته باعت ما يقرب من نصف حصتها في مسرح برودواي إلى مجموعة من المستثمرين، من بينهم جهاز قطر للاستثمار، كجزء من صفقة أكبر الأسبوع الماضي. (الشرق)

الكويت

أكد سفير الكويت لدى الصين "سميح حيات"، دعم بلاده وتأييدها لمبادرة "الحزام والطريق" التي تتلاقى مع تصورها الاستراتيجي في جعلها ممرا استرتيجيا آمنا وملتقى تجاريا ضخما. (الأنباء)

بحثت وزارة الاستثمار المصرية، مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، دعم المرحلة الثانية من مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، واستكمال مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يسهم الصندوق. (الراي)

قال مسؤول بارز في الحكومة الكويتية، إن الاستثمارات الكويتية في السودان تبلغ نحو 13 مليار دولار. (القبس)

البحرين

تحفظت الحكومة البحرينية، على مشروع بقانون نيابي، يهدف إلى منع تملّك الأجانب للعقارات في المناطق السكنية، وحصر تملكهم على المناطق الاستثمارية. (الأيام)

كشف تقرير إحصائي صادر عن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في البحرين، تسجيل 1037 إصابة عمل للبحرينيين وغير البحرينيين من الجنسين، في القطاعين العام والخاص، خلال العام الماضي. (الوطن)

عمان

أشادت مجلة "ترافيل ديلي نيوز" اليونانية، بالجهود التي تبذلها السلطنة في العمل على ترسيخ مكانتها الاقليمية والعالمية كوجهة سياحيه رائدة. (الرؤية)

اختتمت فعاليات الملتقى السياحي العماني الصيني الثاني، الذي أقامته جمعية الصداقة العمانية الصينية بالتعاون مع وزارة السياحة والطيران العماني، وسفارة الصين لدى السلطنة، بهدف دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية. (عمان)

شؤون خليجية

رفضت قطر، طلباً تقدمت به الإمارات، لمنظمة التجارة العالمية، يقضي بتشكيل لجنة للفصل في النزاعات بين البلدين، قائلة إن "الطلبات المقدمة من الإمارات ليس لها مبرر". (الراية)

أصدر مشرعون أمريكيون، ديمقراطيون وجمهوريون، بالكونغرس الأمريكي خطاباً موجهاً إلى وزير الخارجية "مايك بومبيو"، ووزير الخزانة "ستيفن منوشين"، انتقدوا فيه الدول التي أيدت المجلس العسكري الانتقالي في السودان، كما انتقدوا موقف الإمارات والسعودية بعد دعمهم للمجلس العسكري بـ 3 مليارات دولار. (الشرق)

قال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" في لبنان "وليد جنبلاط"، إن أمير الكويت "صباح الأحمد"، هو "ضمانة مجلس التعاون الخليجي"، مشيدا بسعيه للمصالحة بين قطر ودول خليجية. (الراي)

عقد وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون الخليجية، اجتماعهم في سلطنة عمان، للتنسيق والتشاور بين الدول الأعضاء، بما يخدم ويحقق المصالح المشتركة. (الحياة)

شؤون عربية

رغم إغلاق المدينة المقدسة بعشرات الحواجز العسكرية والدوريات الاحتلالية في جميع أحيائها، أدى أكثر من 40 ألف مواطن من القدس والجليل والمثلث والساحل (فلسطينيي 48)، صلاة الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك. (الشرق الأوسط)

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، من احتفاظ "حزب الله" بـ"قدرات عسكرية ضخمة ومتطورة"، ودعا الحكومة والجيش اللبنانيين إلى "اتخاذ كل الإجراءات الضرورية" لمنع التنظيم المدعوم من إيران وغيره من حيازة الأسلحة. (الحياة)

لم تسفر نتائج جولة محادثات ضامني "مسار آستانة"، التي اختتمت في عاصمة كازاخستان نور سلطان، عن تحقيق تقدُّم في الملف الأساسي الذي عولت روسيا وشريكاها التركي والإيراني على إنجاز اختراق مهم فيه، إذ اضطر المنظمون إلى الإعلان عن الفشل في تقريب وجهات النظر حول تشكيلة اللجنة الدستورية، ونقل الملف إلى جنيف. (الشرق الأوسط)

نفى المجلس العسكري السوداني، الجمعة، ما تردد من أنباء حول إطلاق سراح قيادات من حزب المؤتمر الوطني الحاكم (المنحل)، الذي كان يترأسه الرئيس المعزول "عمر البشير". (الحياة)

تتسارع الخطى في السودان، وسط تحالف "قوى الحرية والتغيير"، من أجل تسريع تشكيل حكومة انتقالية، واختيار رئيس وزراء، مستفيدين من أجواء الوفاق، التي أتاحها اجتماع عقد مع قادة المجلس العسكري الانتقالي الأسبوع الماضي. (لشرق الأوسط)

انقلب حراك الجزائر، في جمعته العاشرة، ضد قائد الجيش، إضافة إلى تمسكه برفض استمرار رئيس الدولة الانتقالي "عبدالقادر بن صالح" في الحكم. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية