البحرين.. حبس مصري على ذمة التحقيق بتهمة سب الشيعة 

السبت 27 أبريل 2019 09:04 ص

أمرت النيابة العامة في البحرين بحبس مستشار قانوني مصري الجنسية 7 أيام على ذمة التحقيقات تمهيدا لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه وإحالته للمحاكمة الجنائية على خلفية اتهامه بـ"سب الشيعة".

وتعود الواقعة إلى اجتماع الجمعية العمومية لغرفة الصناعة والتجارة البحرينية مساء الخميس؛ حيث وقع اشتباك بالأيدي بين عدد من أعضاء الغرفة ومصري يدعى "ي. أ"، ويعمل مستشارا قانونيا لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين "سمير عبد الله ناس"؛ تبادلوا خلاله السباب والضرب.

فيما وجه المواطن المصري اتهاما لأحد أعضاء الغرفة البحريني بالعمالة لإيران وتلقيه تمويلا منها؛ كونه ينتمي للطائفة "الشيعية"؛ ما جعله يتعرض للضرب المُبرح من قِبل أعضاء الغرفة، الأمر الذي أدى إلى إثارة الرأي العام في البحرين، وسط استياء كبير من قِبل قياداتهم، لوصول الأمر إلى حد "الفتنة الطائفية".

وفي هذا الصدد، عبر وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" عن استيائه الشديد لما وقع في غرفة التجارة والصناعة، قائلا: "حادثة الغرفة اليوم.. من سبَّ شيعة البحرين فقد سبَّ سنتها.. وهو دخيل وليس منا.. اللهم احفظ البحرين وأهل البحرين".

 

 

بينما أعرب رئيس غرفة الصناعة والتجارة في البحرين عن أسفه الشديد لما شهده اجتماع الغرفة، مؤكدا أن ما حدث لا يمثل الغرفة ولا يمثله شخصيا.

وأردف: "نحن كشعب بحريني لا نكتفي بالأسف، ويجب أن نتخذ الإجراءات القانونية اللازمة حفاظا على كرامة التاجر البحريني والبحرينيين".

وأثار فيديو المشاجرة جدلا على مواقع التواصل في البحرين، وسط تعليقات تدين ما حدث.

ومن ذلك تعليق لمحامية بحرينية تُدعى "فاطمة الحواج".

 

 

 

 

 

 

وحول التحرك القضائي بشأن الواقعة، قال وكيل النائب العام في البحرين "محمد جمال"، في بيان، إن "أحد أعضاء غرفه تجارة وصناعة البحرين قدم بلاغا عن قيام أحد المستشارين القانونيين لإحدى الشركات أثناء انعقاد الجمعية العمومية للغرفة بإسناد عبارات سب وقذف في حقه، والتعدي عليه، واتهامه بالحصول على تمويل من جهات أجنبية، إضافة إلى قيام هذا المستشار بالتحريض على بغض طائفة والازدراء بها".

وتابع "جمال" أنه "على إثر ذلك تم إخطار النيابة العامة التي بادرت فورا بالبدء في إجراءات التحقيق، وأصدرت أمرها بضبط وإحضار المتهم ومنعه من السفر، وضبط كافة التسجيلات المتداولة للواقعة، وطلب تحريات الشرطة بشأن الواقعة".

وأشار إلى أن "الجهات الأمنية تمكنت من ضبط المتهم بمطار البحرين الدولي عند محاولته مغادرة البلاد، وفور عرضه على النيابة العامة تم الاستماع إلى أقوال المجني عليه وشهود الواقعة، كما تم استجواب المتهم ومواجهته بالاتهامات المنسوبة إليه بارتكاب جرائم السب والقذف والاعتداء على سلامة جسم الغير والتحريض على بغض إحدى الطوائف".

وأوضح "جمال" أن النيابة "أمرت بحبس المتهم لمدة 7 أيام على ذمة التحقيق تمهيدا لاستكمال الإجراءات القانونية وإحالته للمحاكمة الجنائية".

وقال إن "النيابة العامة لن تتوانى، من خلال تحقيقاتها، عن اتخاذ كافة ما خولها القانون من إجراءات قانونية، قبل كل من تسول له نفسه أن يشق الصف أو أن ينال من السلم والأمن الأهلي، الذي يعيشه المجتمع البحريني، عبر المساس بأي مكون من مكونات الشعب أو غيره ممن يعيشون على أرض المملكة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية