10 آلاف مقاتل ومستشار أمريكي على الأراضي العراقية

السبت 27 أبريل 2019 06:04 ص

كشف عضو البرلمان العراقي "فالح الخزعلي" عن وجود 10 آلاف جندي أمريكي بين مقاتل ومستشار على الأراضي العراقية، فيما يواصل نواب عراقيون جهودهم لإصدار قانون لإخراج القوات الأمريكية.

وقال "الخزعلي" في بيان له،: "وجهت سؤالا برلمانيا لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي عن القوات الأمريكية وعددهم وقواعدهم، والإجابة أن عددهم قرابة 10 آلاف مقاتل ومستشار"، موضحا أن الحقيقة أكبر من ذلك بكثير.

ودعا "الخزعلي"، وهو نائب عن تحالف "البناء" إلى وضع حد للاستهتار الأمريكي في العراق من خلال إخراج كل القوات الأجنبية من البلاد، مبينا أن مقاتلا بالشرطة الاتحادية العراقية قتل بسبب قصف أمريكي (قرب كركوك شمال العراق)، في حالة مشابهة لما حدث عام 2015 حين قتل 30 ضابطا وجنديا عراقيا بقصف أمريكي مشابه.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصدر برلماني مطلع أن نوابا بتحالف البناء (الذي يضم فصائل الحشد الشعبي، وأحزابا أخرى) بدؤوا، السبت، حملة من أجل جمع تواقيع بهدف إدراج مشروع لإخراج القوات الأمريكية من العراق خلال الجلسات القريبة المقبلة، إلا أن سياسيين يعتقدون أن مسألة إخراج القوات الأمريكية من العراق لا يمكن أن تكون بهذه السهولة.

يشار إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها الكشف بشكل رسمي عن عدد القوات الأمريكية في العراق بهذا العدد، إذ كانت التقديرات السابقة تشير إلى وجود نحو 5 آلاف مقاتل تقول الحكومة العراقية إن جميعهم مستشارون.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية